رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء إثيوبيا السابق يحث الحكومة لتوسيع مبادرة البصمة الخضراء في إفريقيا

نشر
الأمصار

تحتاج حكومة إثيوبيا إلى تعزيز الدعوة والدبلوماسية لتوسيع مبادرة البصمة الخضراء النموذجية إلى البلدان الأفريقية ، وفقًا لرئيس الوزراء السابق هيليماريام ديسالين.

كجزء من المبادرة ، تقوم إثيوبيا بزرع المليارات من شتلات الأشجار وتقاسم بعضها مع البلدان المجاورة في محاولة لمكافحة الآثار لتغير المناخ معًا.

على الرغم من إعجاب البلدان والمؤسسات الإقليمية بالمبادرة ، إلا أن الدعم لتوسيع التجربة الجيدة يبدو محدودًا في القارة.

وقال رئيس الوزراء السابق لوكالة الأنباء الإثيوبية إنه من الضروري العمل على الدعوة والدبلوماسية لتوسيع المبادرة النموذجية إلى البلدان الأفريقية.

ووفقًا له ، فإن إثيوبيا هي أول دولة في إفريقيا تصنع نموًا أخضر مرنًا للمناخ ، والذي يشمل أنشطة الغابات ومستجمعات المياه.

ويذكر أن إثيوبيا بدأت في تنفيذ خطة زرع 25 مليار شتلة إضافية في المرحلة الثانية من برنامج  البصمة الخضراء  .

أخبار أخرى….. 

لبحث جهود السلام.. وفد من القوى المدنية السودانية يصل إثيوبيا

أعلن القيادي بقوى الحرية والتغيير في السودان خالد عمر يوسف، اليوم السبت، وصول وفد من القوى المدنية السودانية إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ضمن زيارات إقليمية عدة يقوم بها الوفد للتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الحرب في البلاد.

وكتب يوسف، على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن الزيارة تهدف للتواصل مع الفاعلين الإقليميين والدوليين لتسريع جهود إحلال السلام في السودان، لافتاً إلى أن القوى المدنية لن تدخر جهداً لإنهاء الحرب، وفقا لقناة "الشرق" الإخبارية السعودية.

وتأتي الزيارة بعد ساعات من إعلان منظمة الإيقاد عن جهود لعقد لقاء مباشر في أديس أبابا بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

وبحسب ما ذكرته مصادر لـ"الشرق" في وقت سابق، فإن البرهان مازال يرفض عقد أي لقاء تحت مظلة الإيقاد في ظل رئاسة كينيا للمنظمة في الوقت الحالي، وسط اتهامات من الخرطوم لنيروبي بعدم الحياد في هذا الملف.

أخبار أخرى…

الصومال تعلن عودة 2000 حاج من الأراضي المقدسة

أعلن رئيس لجنة شؤون الحج في الصومال السيد يونس عثمان أحمد ،عن عودة 2000 حاجا إلى أرض الوطن بعد الإنتهاء من أداء فريضة الحج لهذا العام .

 

وأشار يونس عثمان في تصريح لوسائل إعلام الدولة إلى أنه تم إعادة الحجاج عبر أكثر من 18 من الرحلات الجوية ،مضيفاً أنه المقرر إستكمال عودة الحجاج المتبقين خلال الأيام المقبلة.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الدينية معالي شيخ مختار روبو علي ،قد وجه سابقاً شركان الطيران بالإسراع في إعادة الحجاج الصوماليين إلى ديارهم عقب الإنتهاء من أداء مناسك الحج.