رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يجري اتصال هاتفي مع رئيس مالي بشأن الأوضاع في النيجر

نشر
رئيس مالي وبوتين
رئيس مالي وبوتين

نشر رئيس مالي الانتقالي، آسيمي جويتيا، على منصة "إكس" المعروفة سابقًا بـ"تويتر"، تغريدة، أكد خلالها أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، الوضع في النيجر.

انقلاب في دولة النيجر

وأوضح رئيس مالي، أن بوتين شدد على أهمية التوصل لحل سلمي للوضع، من أجل منطقة ساحل أكثر استقرارًا".

محاكمة رئيس النيجر السابق.. تصعيد جديد ببلاد اليورانيوم

وأشار رئيس مالي، أنه تحدث عبر الهاتف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وناقشا الوضع في النيجر، التي تولى فيها المجلس العسكري السلطة في انقلاب الشهر الماضي.

رئيس الأركان الجزائري: التدخل العسكري بالنيجر يزيد مخاطر عدم الاستقرار

وفي وقت سابق، عبّر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الاثنين، عن قلقه الشديد تجاه نية المجلس العسكري في النيجر بإتهام الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم بالخيانة العظمى.

المجلس العسكري في النيجر: سنتغلب على عقوبات الإيكواس

وأضاف دوجاريك للصحافيين "ما زلنا قلقين للغاية بشأن وضع الرئيس وأسرته وصحتهم وسلامتهم، ونكرر دعوتنا للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم وإعادته لمنصبه كرئيس للدولة".

قادة انقلاب النيجر: لا نفكر في الصراع ومستعدون لحل الأزمة دبلوماسيًا

متى وقع انقلاب في دولة النيجر

وقع انقلاب في دولة النيجر "الواقعة في غرب أفريقيا"، يوم 26 يوليو 2023، حيث احتجز الحرس الرئاسي في البلاد الرئيس "محمد بازوم"، وأعلن قائد الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني نفسه قائدًا للمجلس العسكري الجديد، وأغلقت قوات الحرس الرئاسي حدود البلاد، وعلقت مؤسسات الدولة، وأعلنت حظر التجول، وأغلق الحرس الرئاسي كذلك مداخل الوزارات.

 

وشهدت دولة النيجر الشاسعة والقاحلة الواقعة على حافة الصحراء الكبرى، سلسلة من الانقلابات وفترات طويلة من عدم الاستقرار السياسي في العقود التي أعقبت الاستقلال عن فرنسا في عام 1960.

 

وتمتلك النيجر ساحل، وتحدها من الشمال الغربي الجزائر، ومن الشمال الشرقي ليبيا، وتحدها تشاد من الشرق، ونيجيريا وبنين من الجنوب، وبوركينا فاسو ومالي من الغرب، ثلثا أراضي النيجرالشمالية صحراء استوائية جافة.

ويُعد هذا هو خامس انقلاب عسكري منذ حصول البلاد على استقلالها عام 1960، والأول منذ عام 2010.