رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاستخبارات العراقية: القبض على متهم بابتزاز فتاة بـ10 ملايين دينار في بغداد

نشر
المتهم المضبوط
المتهم المضبوط

أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، اليوم الجمعة، القبض على متهم بابتزاز فتاة بـ10 ملايين دينار في بغداد.

وذكر بيان لوكالة الاستخبارات العراقية، انه "بإشراف مباشر من قبل وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وتوجيهاته المتضمنة ملاحقة الخارجين عن القانون وابتزاز المواطنين، تلقت وكالة مفارز الاستخبارات المختصة بمكافحة الارهاب في بغداد الرصافة طلب استغاثة من فتاة قاصر تضمن تعرضها الى ابتزاز الكتروني من قبل شخص مجهول يملك مقاطع فديو وصوراّ تعود اليها، مهدداً اياها بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حال لم تعطيه مبلغاً وقدرة 10 ملايين دينار".

وأضاف البيان، انه "نظرا لحساسية الموضوع تبنى العملية فريق استخباري وفني مختص لتعقب مكان تواجد الشخص الذي ابتز الفتاة القاصر وخلال ساعات تم استمكان مكان تواجده، حيث تمكنت المفارز من القاء القبض عليه وضبط الجهاز الذي يحتوي على المقاطع الفديوية والفوتغرافية".

وتابع، ان "اقوال المتهم دونت، حيث اعترف بقيامه بابتزاز الفتاة القاصر مستغلاً بذلك صغر سنها وخوفها من الاعراف والتقاليد"، مؤكدا "احالة الجهاز المضبوط الى المختبر التقني لفحصه والتاكد من عدم وجود مقاطع فديوية وصور تعود لضحايا اخريات".

ولفت، الى ان "المتهم، احيل الى الجهات المعنية لاكمال التحقيق معه استعدادا لمثوله امام القضاء لينال جزاءه العادل".

ودعت وكالة الاستخبارات، وفقا للبيان، "المواطنين بضرورة الابلاغ على جميع الخارجين عن القانون وعن جرائم الابتزاز التي يتعرضون اليها وفي جميع انحاء العراق من خلال الاتصال على الرقم المجاني الساخن 144".

الاستخبارات العراقية تتمكن من القبض على إرهابي في نينوى شارك بمجزرة سبايكر 

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، القبض على أحد الإرهابيين الخطرين بعد استدراجه من الخارج في محافظة نينوى، مبينة أن هذا الإرهابي شارك في مجزرة سبايكر كما اعدم عددا من المواطنين.

وذكر بيان للوكالة، أنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية عبد الأمير الشمري والمتضمنة ملاحقة المتورطين بجريمة سبايكر النكراء وماتبقى من فلول داعش الارهابية وبإشراف مباشر من قبل  وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، حيث تمكن رجال وكالة الاستخبارات في محافظة نينوى من القبض على أخطر المجرمين من الذين شاركوا في إعدام الطلبة العسكريين ضمن قاعدة سبايكر، إضافة الى إعدامه مجموعة من المواطنين واشتراكه في عمليات تفجير".

وأشار إلى أن "عملية القبض جاءت وفق معلومات استخبارية دقيقة تلقتها وكالة الاستخبارات في محافظة نينوى من خلال استدراجه الى داخل العراق من دول الجوار التي لاذ إليها بعد إصابته في معارك التحرير".

وأضاف، أن "المجرم كان ينتحل اسم شقيقه من خلال تزويره أحد المحررات الثبوتية في محاولة منه للفرار والإفلات من قبضة رجال وكالة الاستخبارات".

ولفت إلى، أنه "تم تدوين اقوال المتهم واعترف صراحة قيامه  بالمشاركة في إعدام الطلبة العسكريين في قاعدة سبايكر إضافة الى مشاركته في اعدام وخطف المواطنين وقيامة بزرع عبوات ناسفه استهدفت قوات الشرطة الاتحادية واعترافه بانتمائه الى عصابات داعش ضمن ما يسمى ذات الصواري".

وأكد البيان، أن "المجرم أحيل إلى الجهات المعنية استعداد لمثوله أمام القضاء لينال جزائه العادل" .