رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مُستشار حميدتي: تصريحات البرهان عن إمكانية تفتيت البلاد ابتزاز للسودانيين

نشر
البرهان
البرهان

اعتبر عضو المكتب الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع في السودان، إبراهيم مخير، أن حديث قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، عند إمكانية تفتيت البلاد هو ابتزاز للسودانيين والمجتمع المدني.

تصريحات البرهان أمس عن الأوضاع في السودان

وعلق عن مدى استعداد قوات الدعم السريع في استمرار التفاوض مع الأطراف في السودان من أجل الوصول إلى حل للأزمة، مشددًا على أن الوفد الخاص بقوات ينتظر وفد الجيش هناك، مضيفًا: “صبرنا قد ينفذ”، موضحًا أنهم لم يرتكبون أي انتهاكات ومستعدون لأي تحقيق محلي أو دولي.

 

وإليكم تصريحات عبدالفتاح البرهان:

قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، أن الحرب الراهنة تهدد بتفتيت السودان.

 

وأكد البرهان أن تمرد قوات الدعم السريع استهدف استقرار السودان وأمن المواطنين.

وأضاف البرهان: "سنعمل على الحفاظ على وحدة البلاد وضمان أمن المواطن السوداني"، داعيا المتمردين إلى إلقاء السلاح، مشيرًا أن: "هناك جرائم حرب ارتكبت في الخرطوم ودارفور ويجب محاسبة مرتكبيها".

 

وأكد أن: "الحرب في السودان لخدمة أشخاص محددين وستنتهي عاجلا".

القوات المسلحة لا تسعى للاستمرار في حكم السودان

وفي وقت سابق، صرح رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، إن القوات المسلحة لا تسعى للاستمرار في حكم السودان

وأضاف في حوار له: " أننا نسعى لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، يقرر فيها الشعب السوداني ما يشاء".

وتابع: "أطمئن كل أصدقاء السودان بأننا نسعى لتحول ديمقراطي ولا نطمع في الحكم"، معتبرا أن الجيش يواجه "جماعات متمردة ارتكبت جرائم حرب من أجل الاستيلاء على السلطة".

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان  

قالت مصادر سودانية، مساء الخميس، إن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان سيصل إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، في ثاني زيارة خارجية له منذ اندلاع الصراع مع قوات الدعم السريع.

 

وأضافت المصادر السودانية أن عبد الفتاح البرهان سيزور جوبا، الاثنين المقبل، حيث سيلتقي رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن البرهان وسلفاكير سيعقدان جلسة مباحثات تناقش الأوضاع في السودان وتأثيرها على دول الجوار والجهود المبذولة لإنهاء الحرب.