رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

4 زلازل تضرب ميناء جارك في إيران

نشر
الأمصار

ضربت 4 زلازل، تتراوح قوتها بين 3 درجات و4.6 درجة على مقياس ريختر، ميناء جارك غربي محافظة هرمزكان جنوب إيران، فجر السبت.

وأفاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران بأنه من الساعة 4:45 إلى الساعة 5:25 فجرا، ضربت هذه المنطقة 4 زلازل بقوة 3 إلى 4.6 درجات على مقياس ريختر، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.

ويقع ميناء جارك شمال جزيرة قشم بمحافظة هرمزكان جنوب إيران. ولم ترد تقارير حتى الآن عن حدوث أضرار جراء هذه الزلازل.

وتتعرض إيران لزلازل بصورة متكررة نتيجة وقوعها في منطقة تصادم بين الصفائح الواقعة مباشرة تحت قشرة الكرة الأرضية، كان أكثرها دموية زلزال بقوة 7.7 درجة ضرب شمال غربي البلاد عام 1990 خلف 37 ألف قتيل و100 ألف مصاب.

زلزالان قويان يضربان مناطق واسعة في جنوب إيران

وفي 23 يوليو الماضي، ضربا زلزالين قويين إقليم هرمزجان في جنوب إيران، مما دفع السلطات إلى نشر فرق بحث وإنقاذ في المناطق المتضررة.

وكانا الزلزالين بقوة 5.7 و5.8 درجة، لكن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي قال إن شدة أحد الزلزالين بلغت 5.5 درجة.

في أوائل يوليو 2022، لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 49 آخرون في زلزال بقوة 6.1 درجة ضرب منطقة بالقرب من مركز زلزال هرمزجان.

 تعد إيران واحدة من أكثر الدول من حيث النشاط الزلزالي في العالم، حيث توجد العديد من الفوالق الرئيسية التي تغطي ما لا يقل عن 90 ٪ من البلاد. نتيجة لذلك، تحدث الزلازل في إيران في كثير من الأحيان وتكون مدمرة.

تخضع الهضبة الإيرانية لمعظم أنواع النشاط التكتوني، بما في ذلك الطي النشط والتصدع والانفجارات البركانية. وهي معروفة بتاريخها الطويل من النشاط الزلزالي الكارثي. لم تؤدي تلك الزلازل إلى مقتل الآلاف فحسب، بل أدت أيضًا إلى إهدار الموارد الطبيعية القيمة. منذ عام 1900، هناك ما لا يقل عن 126000 حالة وفاة ناجمة عن الزلازل في إيران. وبالنظر إلى طبيعة القشرة الأرضية في هذه المنطقة نجد أن الصفيحة الإيرانية يحدها الصفيحة الهندية (إلى الجنوب الشرقي)، والصفيحة الأوراسية (من الشمال)، والصفيحة العربية (من الجنوب والغرب)، حيث يوجد حزام زاغروس للطي والدفع (منطقة الاندساس القديمة).