رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. دول لديها أكبر عدد من الحائزين على جائزة نوبل

نشر
جائزة نوبل
جائزة نوبل

تعد جائزة نوبل واحدة من أكبر الجوائز المرموقة والمأمولة في العالم، وقد منحت لأول مرة في عام 1901 وحصل عليها أفراد وجماعات من قرابة 30 دولة. 

وحصل على الجائزة على مدار تاريخها الذي يمتد إلى 104 أعوام ما يربو على 800 فائز. 

وتمنح الجائزة بناء على وصية المخترع السويدي الشهير ألفريد نوبل، ورغم إعلان الوصية بعد وفاته في عام 1895، إلا أنها كانت مثيرة للجدل واستغرق الأمر ستة أعوام حتى رأت النور.

وتقدم الجائزة للمتميزين أصحاب الإسهامات المهمة في مجالات متعددة منها الفيزياء والكيمياء والأدب والطب والسلام، وفي عام 1968 قدم البنك المركزي السويدي منحة لإضافة الاقتصاد إلى الجوائز.

وكانت الفيزيائية ماري كوري البولندية الفرنسية أول فائز يحصل على نوبل أكثر من مرة وكان ذلك فيما يخص عملها في الإشعاع، وقد حصلت عليها في عامي 1903 و1911.

وفي الفترة من عام 1901 وحتى 2015 وصل عدد الفائزين الأمريكيين بالجائزة إلى 257 أغلبهم متخصصون في الفيزياء، وقد أسهم التقدم التكنولوجي في ارتفاع عدد الفائزين الأمريكيين في هذه الفئة.

وتعد الفئة الوحيدة التي لم تتقدم فيها الولايات المتحدة على غيرها هي الأدب وتصدرتها فرنسا بأحد عشر فائزا.

وفي السنوات الأولى السابقة للحرب العالمية الثانية منحت جائزة نوبل لوسطاء دبلوماسيين ونشطاء مناهضين للحرب لكن مع التقدم في القرن العشرين تنوع الفائزون تبعا لتنوع الأنشطة الإنسانية.

ومنذ بدء توزيع جوائز نوبل في عام 1901 في مجالات السلام والأدب والاقتصاد والطب والكيمياء والفيزياء، حصلت الدول العربية على 8 جوائز، 6 منها في السلام، وواحدة في الأدب، وواحدة في الكيمياء، ولم يحصل أي عربي على جائزة في الاقتصاد أو الطب أو الفيزياء.

وحصلت مصر على النصيب الأكبر من الجوائز بإجمالي 4 جوائز، بينما كانت إسرائيل شريكا في جائزة السلام التي حصل عليها الرئيس المصري الراحل أنور السادات والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. 

وتتكون الجائزة من ميدالية ودبلوم شخصي وجائزة نقدية تعادل قيمتها حوالي 916 ألف دولار أمريكي اعتباراً من أكتوبر 2019.

دول لديها أكبر عدد من الحائزين على جائزة نوبل

الولايات المتحدة الأمريكية 400

المملكة المتحدة 137

ألمانيا 111

فرنسا 71

السويد 32

اليابان 29

كندا 28

سويسرا 27

النمسا 22

هولندا 22

مصر 4

الجزائر 2

العراق 1

المغرب 1

فلسطين 1

تونس 1

اليمن 1