رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية الليلة

نشر
الأمصار

شهد محركات البحث اهتمامًا لمعرفة مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية، والذي يعد آخر خسوف للقمر في عام 2023، ويظهر في سماء الليلة 28\29 أكتوبر الجاري، إذ يبدأ من العاشرة مساءً ويستمر لنحو 4 ساعات.

مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية

تبدأ مواعيد خسوف القمر 2023 في السعودية اليوم السبت ليلًا؛ إذ كشف ملهم هندي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء بالسعودية، في تصريحات صحفية، أن القمر سيكون موازيًا للأرض وعلى مستوى واحد معها هذه الليلة، وذلك لاكتمال القمر بدرًا لشهر ربيع الثاني، وهو ما سيحجب جزء من القمر خلف الأرض ظل الأرض مسببًا خسوفًا جزئيًا.

وأكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك، أن بداية ظهور الخسوف الجزئي للقمر ستكون في الساعة 10:35 بتوقيت السعودية، ويصل إلى ذروته بنسبة 6% في الساعة 11:14م، ويعقب ذلك انسحاب تدريجي لظل الأرض، ومن المتوقع أن ينتهي الخسوف الجزئي للقمر في السعودية عند الساعة 11:52م، إذ يستغرق الخسوف الجزئي الأول حتى الخسوف الجزئي الثاني مدة تقدر بساعة و17 دقيقة.

وأشار إلى أن الخسوف الجزئي للقمر يمكن رؤيته في سماء جميع الدول العربية ودول قارة آسيا أفريقيا وأوروبا، ومن المتوقع أن يستمر لمدة تزيد على 4 ساعات، إذ تتضمن جميع مراحل الخسوف منذ بدايته حتى نهايته مدة تقدر بـ4 ساعات و25 دقيقة.

ومن المقرر أن يكون شكل خسوف القمر في السماء عبر ظهور جزء من القمر مظلمًا بينما يظل الجزء الآخر مشرقًا، وفي العادة يستمر الخسوف الجزئي لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة، حيث سيغطي ظل الأرض حوالى 12.2% من سطح القمر.

ويمكن رؤية خسوف القمر الجزئي في دول الخليج وأبرزها السعودية وأيضًا مصر والعراق وتركيا ودول أوروبا وإفريقيا وآسيا، وقد لا يكون مرئيًّا في عدد قليل من الولايات الأمريكية.

وتفيد ظاهرتي الكسوف والخسوف المراصد الفلكية في تحديد بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، لأنها تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وبالتالي رؤية واضحة لحركة الأرض حول الشمس، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا.