رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبرز المشاريع الحكومية السعودية في قطاع المنتجات العضوية

نشر
الأمصار

يتزايد اهتمام العديد من دول العالم بالمنتجات العضوية الزراعية التي تعتمد على استخدام مواد طبيعية لإنتاج غذاء دون استخدام مواد أو أسمدة أو مبيدات كيميائية أو هرمونات أو كائنات معدلة وراثياً أو مواد مشتقة منها، من أجل السلامة الغذائية والعيش بأسلوب حياة صحية.

تماشياً مع رؤية المملكة 2030، شهد قطاع المنتجات العضوية في السعودية خلال السنوات الخمس الأخيرة تطوراً كبيراً، حيث وصلت نسبة الإنتاج العضوي إلى 98.77%، وبلغت نسبة المساحة الإجمالية للزراعة العضوية 56.8%، فيما بلغت نسبتها في أعداد الحيازات 175.86%، وتجاوزت قيمة سوق الأغذية العضوية 1.8 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 32.16%، خلال عام 2022، مقارنة بالعام 2018 ، وفقاً، لما ورد في كلمة وكيل وزارة الزراعة السعودية، أحمد العيادة، على هامش المعرض الدولي للمنتجات العضوية "بيوفاخ السعودية 2022"، نقلاً عن "واس".

 الزراعة العضوية في السعودية 

وفي يوليو 2018، شهدت "سياسة الزراعة العضوية" في السعودية اهتماماً رسمياً بعد أن تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء، ودخلت خطة العمل التنفيذية للسياسة حيز التنفيذ من ذلك التاريخ، وبدأت الوزارة بتنفيذ أنشطة وتدابير خطة العمل التنفيذية من دعم مالي مباشر لتغطية تكاليف التفتيش والتوثيق للمزارع العضوية، وتدشين مشاريع جديدة.

ويقدم صندوق التنمية الزراعية في المملكة منتجات تمويلية في مجال الزراعة العضوية، والأنشطة التابعة، حيث يستهدف التمويل الزراعة العضوية للبيوت المحمية، والزراعة العضوية المكشوفة، وتشمل تلك التمويلات البذور ومواد الإكثار الخضري، ومحسنات التربة، ومواد الوقاية، ومواد ووسائل المكافحة الميكانيكية والحيوية.

ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الصندوق، حبيب بن عبدالله الشمري، فإن هذه التمويلات تأتي في وقت يشهد فيه قطاع الزراعة العضوية اهتماماً وتطوراً ونمواً من خلال ارتفاع نسبة الإنتاج العضوي وزيادة نسبة المساحة الإجمالية للزراعة العضوية مع زيادة أعداد الحيازات، إضافة إلى تسجيل نسبة نمو عالية في قيمة الأغذية العضوية في الأسواق.

أظهرت الإحصاءات الرسمية أن إجمالي مساحة الزراعة العضوية في السعودية وصل إلى 19119 هكتاراً لعام 2022. وجاءت في المرتبة الأولى الزراعة العضوية لمحاصيل الفاكهة (عدا التمور) لتشكل 11536 هكتاراً، أي ما نسبته 60.3%، تليها الزراعة العضوية لنخيل التمر 20.8 %.

وبلغ إجمالي إنتاج الزراعة العضوية للمحاصيل 95299 طناً لعام 2022، حيث استحوذت الفاكهة (عدا التمور) على 70.9% من إجمالي الإنتاج.