رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 % من مبيعاته لغزة.. انطلاق معرض الكويت الـ46 للكتاب

نشر
الأمصار

عقد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عائشة المحمود، ومدير معرض الكويت الدولي للكتاب خليفة الرباح، مؤتمرا صحافيا للحديث عن فعاليات وأنشطة معرض الكويت الدولي الـ46 للكتاب، في قاعة " المقهى الثقافي"، بأرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف.

إنطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب

وقالت عائشة المحمود: الدورة الـ 46 لمعرض الكويت الدولي للكتاب، نأمل أن تكون مختلفة ومغايرة وتحمل الكثير من الاختلاف الذي يطمح له الشارع الكويتي، وأن الدورة تحتفل بالتزامن بمرور 50 عام على ذكرى تأسيس المجلس الوطني للثقافة، والفنون والآداب.

وبدوره، تحدث مدير معرض الكويت الدولي للكتاب خليفة الرباح عن التفاصيل المتعلقة بالمعرض من حيث عدد الأجنحة والتفاصيل التنظيمية قائلا: إن المعرض سيقام من 22 نوفمبر 2023 وحتى 2 ديسمبر2023، والافتتاح سيكون يوم الأربعاء 22 نوفمبر في الساعة العاشرة صباحا، برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، ويفتتحه وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري.

وذكر خليفة الرباح أن المعرض يقام على أرض المعارض الدولية في ثلاث قاعات وهم: 5،6،7، بمساحة إجمالية 18 ألف متر، مقسمة على ثلاث قاعات، وعلق قائلا " عدد المشاركين بأجمالي إن كان بتوكيل أو بشكل مباشر هم 486 دار نشر، منهم 102 بشكل توكيل، 384 دار مشاركة بشكل مباشر".

أما القاعات المخصصة لـ 29 دولة، منهم 18 دولة عربية و11 دولة أجنبية، لافتا أن كل قاعة ومنها القاعة رقم " 5 " تتضمن 143 جناح مقسمة على حسب الدول ومنها: مصر، وسوريا، والأردن، والمغرب، بالإضافة إلى لبنان. أما القاعة رقم "6 " فهي مخصصة لدول الخليج، ودور النشر الكويتية، والدول الأجنبية، وبعض دور النشر العربية من ضمنهم العراق، وحول الكتاب الأجنبي يتضمن 145 دار نشر أو جناح بشكل خاص.

وتابع الرباح بان قاعة رقم 7، قد خصصت لدور النشر الحكومية وجمعيات النفع العام، والمنظمات الإقليمية وعددهم 49 جناح، بالإضافة إلى " اللوبي" قد خصص لكتاب الطفل، من ضمنهم جناح مراقبة الطفل، وهو الجناح الخاص بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالإضافة إلى جناح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حيث سينظم نشاط مميز هذا العام، لافتا أن العدد الإجمالي 47 جناح.  وتطرق الرباح إلى عدد الكتب المسجلة لهذا العام، والمدونة لدينا في النظام 71 ألف عنوان المسجلة لدور النشر الحالية الموجودة من ضمنها 11 ألف عنوان حديث لسنة 2023 و2024.