رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعاون مصري عماني في الصناعات الدفاعية

نشر
الأمصار

وقعت الهيئة العربية للتصنيع  المصرية، اليوم عقدًا جديدًا للتعاون مع شركة زيد العالمية العمانية في مجال الصناعات الدفاعية.

ويأتي هذا التعاون في إطار جهود الهيئة العربية للتصنيع لتعزيز التعاون مع الدول العربية الشقيقة والصديقة، ودعم الصناعة الوطنية، وزيادة الصادرات.

جانب من اللقاء

وقد وقع العقد من جانب الهيئة العربية للتصنيع اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة، ومن جانب شركة زيد العالمية الشيخ أحمد السيباني، رئيس مجلس الإدارة.

وتضمن العقد الشراكة المشتركة بين مصنع صقر للصناعات المتطورة التابع للهيئة، وشركة زيد العالمية، في مجال الصناعات الدفاعية، فضلاً عن ضخ استثمارات لإنشاء خطوط إنتاج جديدة في العديد من الصناعات المختلفة، وتعزيز التصدير إلى الدول العربية والأفريقية الشقيقة والصديقة.

وأكد اللواء مختار عبد اللطيف أن هذا العقد هو الخطوة الأولى وليست الأخيرة للتعاون المشترك في مجالات صناعية أخرى مع شركة زيد العمانية العالمية.

من جانبه، أعرب الشيخ أحمد السيباني عن تقديره لهذا التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، ودورها التاريخي الرائد في الصناعة العربية في كافة مجالات الصناعات الدفاعية والمدنية.

وأشاد السيباني بإستراتيجية العربية للتصنيع القائمة على توطين أحدث تكنولوجيات التصنيع وزيادة نسب التصنيع المحلي، وأعرب عن تطلعه لتعزيز الشراكة مع العربية للتصنيع في العديد من الصناعات المختلفة.

تعاون مصري روسي

وفي وقت سابق، وقعت مصر وروسيا، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي المصرية، وشركة "فيكتور" الروسية للعلوم والتقنيات المتقدمة.

تهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال تصنيع أنظمة إلكترونية متقدمة، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي والرادار والتحكم والسيطرة.

جانب من اللقاء

وأكد وزير الإنتاج الحربي المصري، المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص مصر على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة، وتطوير القدرات التصنيعية المحلية.

من جانبه، أعرب رئيس شركة "فيكتور" الروسية، الدكتور فياتشيسلاف بولياكوف، عن سعادته بالتعاون مع مصر، مؤكداً أن الشركة تمتلك خبرة واسعة في مجال تصنيع أنظمة إلكترونية متقدمة.

وتعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري بين مصر وروسيا.

وفي وقت سابق، قال وزير التنمية المحلية المصري اللواء هشام آمنة إن إجمالي الاستثمارات التي نفذها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في المناطق المحيطة بالمزارات الأثرية والتراثية  بلغت 113 مليون جنيه.