رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل.. نتنياهو يُنهي جلسة "الكابينت" دون التصويت وأخذ قرارات

نشر
الأمصار

انتهت جلسة مجلس الكابينت الإسرائيلي "السياسي - الأمني"، مُنذ قليل، ولم يجر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، تصويتًا وتم تأجيل اتخاذ القرارات، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن "نتنياهو" قرر عدم إجراء تصويت على القرارات خشية ألاّ تكون له أغلبية في الكابينت.

ووفقًا للإعلام الإسرائيلي، فإن الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة "الكتبينت" كانت تدرس الإفراج عن أموال السلطة الفلسطينية المحتجزة لديها، كما كانت تدرس إعادة السماح لعمال الضفة الغربية بالعمل وفق شروط جديدة.

من ناحية أخرى،، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن الجيش الإسرائيلي أكمل السيطرة على منطقة ميدان فلسطين في غزة، والتي تشمل، من بين أمور أخرى، مكاتب حكومة حماس والبنية التحتية التابعة لها.

أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمعون في مقر وزارة الدفاع

يجتمع أعضاء "مجلس الحرب الإسرائيلي"، الآن في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، اقتراحًا بالسماح بعودة بعض العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى العمل الزراعي والبناء في إسرائيل.

وقال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إنه يعارض ذلك بشدة، بينما يقال إن نتنياهو يفضل مثل هذه الخطوة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن الجيش الإسرائيلي أكمل السيطرة على منطقة ميدان فلسطين في غزة، والتي تشمل، من بين أمور أخرى، مكاتب حكومة حماس والبنية التحتية التابعة لها.

وقال هاجاري، في إفادة صحفية، إن منطقة ميدان فلسطين تضم مكتب يحيى السنوار، ومكاتب حكومية، وأصولًا لكبار مسؤولي حماس، وهناك شبكة من الأنفاق.

عائلات الأسرى الإسرائيليين تُواجه حكومة الاحتلال بعد تجدد القتال في غزة

عقد مجلس الحرب الإسرائيلي، برئاسة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، اجتماعا مع عائلات الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

يأتي هذا الاجتماع على خلفية تجدد القتال في قطاع غزة، والتخوف من أن يعرض ذلك إطلاق سراح بقية الأسرى للخطر.

وخلال الاجتماع، واجه أهالي الأسرى أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بالسؤال: "هل ما زال مجلس الوزراء ملتزماً بالإفراج عن الأسرى؟".

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي لم يرد على سؤال أهالي الأسرى، واكتفى بالقول إنه سيواصل جهوده للإفراج عنهم.

وكان أعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إيلون ليفي، أن هناك 137 رهينة بينهم 20 امرأة لا يزالون محتجزين لدى حماس في قطاع غزة، مشددًا على أن الدعم الأمريكي لإسرائيل كان ثابتًا منذ بداية الحرب في غزة.

كواليس الاتصال الهاتفي بين نتنياهو والمستشار الألماني

ناقش رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي"بنيامين نتنياهو"، الهجوم البري في جنوب غزة مع المستشار الألماني "أولاف شولتس"، في مكالمة هاتفية، حسبما أفاد مكتب الحكومة الإسرائيلية، الأحد.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال مكتب نتنياهو في بيان صادر عنه، إن الزعيمين تحدثا عن الجهود الضرورية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الحماية للمدنيين وتحسين كبير في الوضع الإنساني للناس في قطاع غزة.

وأضاف البيان أن شولتس شدد على أن المزيد من المساعدات الإنسانية يجب أن تصل إلى الناس في قطاع غزة ويجب أن يحدث ذلك على أساس موثوق.

وتابع أن الجانبين ناقشا الوضع في الضفة الغربية وأعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون.

ولم يُحدد البيان من بدأ المكالمة الهاتفية اليوم.

كواليس مُباحثات رئيس الوزراء البريطاني مع نظيره الإسرائيلي

بحث رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك"، مع نظيره الإسرائيلي"بنيامين نتنياهو"، هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، الأربعاء.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة البريطانية أن الجانبين "تبادلا مخاوفهما بشأن تزايد الهجمات التي يشنها المسلحين الحوثيين، بدعم من إيران، ضد سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر".

وشدد سوناك على التزام المملكة المتحدة بحرية الملاحة وسلط الضوء على نشر المدمرة البريطانية HMS Diamond هذا الأسبوع، وهي مدمرة تابعة للبحرية الملكية من طراز 45، لتعزيز الردع في المنطقة والحفاظ على تدفق طرق التجارة".

وأدانت بريطانيا الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر يوم الاثنين، وذكرت أنها ملتزمة بضمان سلامة الملاحة في المنطقة.

نتنياهو يكشف عن الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب في غزة

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، عن الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال نتنياهو، إن الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب القضاء على حماس "بضربة قاضية".

وأضاف: أصدقاءنا في العالم الذين يضغطون من أجل نهاية سريعة للحرب.. الطريقة الوحيدة بالنسبة لنا لإنهاء الحرب، وإنهائها بسرعة، هي استخدام القوة الساحقة ضد حماس.. القوة الساحقة من أجل تدميرها.

وتابع قائلاً: أولئك الذين يريدون نهاية سريعة للحرب يجب أن يفهموا ذلك.. عليكم الوقوف معنا، والوقوف مع إسرائيل.

وسلط رئيس الوزراء الإسرائيلي، الضوء على مزاعم الجيش الإسرائيلي في قتل حوالي نصف قادة كتائب حماس.

وبحسب تايمز أوف إسرائيل، فإن حركة حماس لديها حوالي 24 كتيبة تقاتل في غزة.

وصرح نتنياهو: نحن نقوم بتصفية الحسابات مع كل من اختطف وشارك في هجوم 7 أكتوبر.. لن ننسى ولن نغفر، مُضيفًا أنه مع استمرار العملية البرية في الأيام الماضية، اهتزت الأرض في خان يونس وجباليا وحاصرنا كليهما ... لا يوجد مكان لا نصل إليه.

نتنياهو يتحدث عن السيطرة المُستقبلية في قطاع غزة

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، أن السُلطة الفلسطينية لن تدخل إلى قطاع غزة الآن، مُشددًا على ضرورة إقامة "منطقة أمنية إسرائيلية كاملة لسنوات" بزعم منع خروج المزيد من الإرهاب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرىة، الأحد.