رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإماراتي يبحث مع نظيره الإندونيسي سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

بحث الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع نظيره الإندونيسي، جوكو ويدودو ، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات التنموية.

العلاقات الإماراتية الإندونسية

وذلك في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وخلال اتصال هاتفي، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الإندونيسي، على الاكتشاف الضخم للغاز الطبيعي الذي حققته شركة مبادلة للطاقة مؤخراً في إندونيسيا، مؤكداً أنه يجسد التطور النوعي الذي تشهده العلاقات الإماراتية - الإندونيسية خاصة في مجال الطاقة.

وأعرب رئيس دولة الإمارات عن تمنياته أن يكون هذا الاكتشاف للغاز الطبيعي رافداً مهماً من روافد التنمية لمصلحة الشعب الإندونيسي الصديق.

من جانبه، أكد الرئيس الإندونيسي قوة العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وإندونيسيا، منوهاً بالتعاون المثمر بين البلدين وخاصة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة.

كما أعرب عن تقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ لدعمه هذه العلاقات على المستويات جميعها.

وأكد الجانبان، خلال الاتصال الهاتفي، على مواصلة العمل المشترك من أجل توسيع قاعدة المصالح المتبادلة، ودفع العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية إلى الأمام، بما يعود بالخير والنماء على البلدين وشعبيهما.

ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة مع جمهورية إندونيسيا بعلاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على الالتزام المشترك بتحقيق التعاون في كافة المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.

وتتفق سياسات البلدين في نبذ العنف والتطرف والعمل على تشجيع الحوار بين الأديان لجمع الشعوب مختلفة الأعراق والثقافات، والسعي المشترك نحو نشر قيم الإسلام السمحة الداعية إلى السلام والرخاء والوئام والتسامح الدائم. 

واستمراراً للعلاقات بين البلدين، شهد يوليو الماضي إبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وإندونيسيا بهدف توطيد العلاقات التجارية، وتحفيز التجارة البينية بين البلدين وصولاً إلى 10 مليارات دولار سنوياً في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

بدأت العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين الإمارات وإندونيسيا في العام 1976، وفي أعقاب ذلك، افتتحت إندونيسيا سفارتها في أبوظبي في 28 أكتوبر من العام 1978 على مستوى القائم بالأعمال. وفي العام 2003، افتتحت إندونيسيا قنصليتها العامة لجاكرتا في دبي في فبراير من العام 2003، ومكتب ترويج التجارة في فبراير 2003، ومكتب ترويج الاستثمار الإندونيسي في 2010.