رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مابين إجهاد وتأثير بدني.. حكايات اللاعبين العرب في رمضان

نشر
الأمصار

كل عام، قبل بضعة أيام من بداية شهر رمضان الكريم، تبدأ أندية أوروبا وحسابات الدوريات الكبرى هناك في تقديم التهاني بمناسبة حلول الشهر الفضيل، وهذه العادة لم تتغير منذ فترة طويلة. ولكن في العام الماضي، أثار الدوري الفرنسي جدلاً بقرار مفاجئ.

وأبلغ الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الجهات المعنية من أندية وحكام، بقراره بعدم إيقاف المباريات للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان، ولو لبضع دقائق، وهو القرار الذي أثار جدلا كبيرا.

سمير فرج: يجب احترام الدين الإسلامي من قبل الأندية

أدلى المصري أحمد سمير فرج بتصريحات تتحدث عن تجربته في الصيام خلال فترة لعبه في فرنسا، حيث وصف الصيام في هذا البلد بأنه صعب للغاية، خاصةً مع توقيت آذان المغرب الذي كان في التاسعة مساءً. وأكد أن التدريبات الصباحية التي تبدأ في الساعة التاسعة صباحًا جعلت الأمر أكثر صعوبة، وأوضح أنه لم يكن يفضل النوم بالنهار، مما جعل التكيف أكثر تعقيدًا.

وأشاد فرج بالاحترافية والاحترام الذي وجده من المدرب والزملاء في فريق سوشو خلال شهر رمضان، حيث كان هناك فترتان للتدريب، صباحًا ومساءً، وكان يُعفى اللاعبون المسلمون من بعض التدريبات البدنية، وكان يقضي وقته بالعبادة وحضور المسجد.

وفيما يتعلق بتأثير الصيام على الجانب البدني، أقر فرج بأنه كان هناك تأثير، لكنه شدد على ضرورة احترام الدين الإسلامي من قبل الأندية.

هرماش: خلال شهر رمضان كان علينا أن نتكيف ولكن بشكل فردي

شدد النجم المغربي السابق عادل هرماش الذي سبق له اللعب لصالح لانس على أهمية عدم الخلط بين كرة القدم والدين، مؤكدًا أن الصيام لا يجب أن يكون عائقًا للأداء الرياضي، وأنه يمكن التكيف معه بشكل جيد إذا تم توفير الدعم اللازم من النادي.

قائلًا: “خلال شهر رمضان كان علينا أن نتكيف ولكن بشكل فردي لأننا لسنا في بلد مسلم لكن اليوم يدعم الكثير من الموظفين اللاعبين الذين يقومون بالصيام”.

وأضاف: “لا يمكن أن يكون هناك أي آثار سلبية بشأن الصيام بالإضافة إلى التعب خلال الأسبوع، لم يسبق لي أن تعرضت للإصابة خلال شهر رمضان، ولا يجب أن نخلط بين كرة القدم والدين، مع العلم أن الدين بالنسبة لنا أهم من كرة القدم”.

وأتم حديثه: “لا أفضل الحديث عما حدث الموسم الماضي بشأن نانت وأندية أخري، يجب ألا نثير ضجة حيث لا ينبغي أن يكون هناك أي ضجة، إذا أراد لاعب أن يصوم شهر رمضان فليس من حق المدرب أن يقرر، بل ببساطة أن يحكم عليه من مستواه في الملعب لا شيء آخر”.

أشرف حكيمي: مهمتنا صعبة نحن اللاعبين المسلمين في شهر رمضان

أكد المغربي أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان على لصعوبة صيام شهر رمضان نظرا للمجهودات الكبيرة التي يبذلها في التدريبات والمباريات، مؤكدا أن ذلك يحتاج لقوة تحمل كبيرة.

وأضاف: "لا يمكن إنكار أن مهمتنا صعبة نحن اللاعبين المسلمين في شهر رمضان بحكم المجهودات الكبيرة التي نقوم بها في التدريبات وأثناء المباريات التي نخوضها".

وتابع حكيمي: "إنها تضحية مهمة خاصة أنني أحرص على احترام ثقافتي وديني".

وختم النجم المغربي: "من المهم أن أحرص على استعادة القوى بعد المباريات والتدريبات عبر الحصول على راحة والحرص على استرجاع طاقتي".