رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قهوة “توبا” والبيصام.. جولة في أكثر المشروبات الرمضانية شعبية بأفريقيا

نشر
مشروبات رمضان
مشروبات رمضان

يحتفل المسلمون في شتى أنحاء العالم بشهر رمضان المبارك الذي له مذاق خاص لدى الشعوب الأفريقية المسلمة، وطقوس وتقاليد وعادات تميزها عن بقية شعوب العالم بالرغم من المشاكل والنزاعات التي تعاني منها.

وبسبب اختلاف العادات والتقاليد بين الشعوب، تختلف المشروبات في شهر رمضان بين أبناء المسلمين، لتُعبر عن فرحة قدوم شهر الخير والرحمة، إلا أن بعضها قد يبدو غريبًا في العديد من الدول

المشروبات الرمضانية في إرتريا

وتتضمن المشروبات الرمضانية في إرتريا إلى جانب المشروب الأشهر "الجبنة" عصائر مثل بذر الكتان والسمسم والتمر الهندي وحلويات مثل المشبك و اللقيمات وهي حلوى تشبه "الزلابية" في مصر ولكنها ترش بالسكر.

المشروبات الرمضانية في السنغال

تتزين موائد إفطار السنغاليين بالحليب والتمر والعصائر المحلية (البوي، بيساب)، وقهوة “توبا”، وغيرها من المشروبات التي تعد عناصر أساسية خلال وجبة الإفطار.

المشروبات الرمضانية في الكونغو

ويعد مشروب "البيصام" من أشهر العصائر في الكونغو، ويحتل مكانة خاصة في الموائد، ويتم تحضيره بوضع نبات الكركديه في الماء ثم يصفى بعد مدة زمنية محددة ويحلى بالسكر ويقدم كعصير مفيد يفتح الشهية ويسهل الهضم ويخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقوى ضربات القلب.

المشروبات في إثيوبيا 

يميل الإثيوبيون إلى تناول مشروبات محلية خلال المناسبات الخاصة والعامة مثل شهر رمضان، ويتم إعداد تلك المشروبات بطرق خاصة.

ويستخدم الإثيوبيون في الشهر الكريم اللبن ومشتقاته مثل الزبادي، خاصة في القرى والمناطق الزراعية، ويقدم في كل الفترات من الإفطار والسحور، وهناك بعض المشروبات تصنع من اللبن وطحين الذرة وتقدم ساخنة.

وكذلك يعتبر عصير العسل الطبيعي من المشروبات شائعة الاستخدام، ويتم تحضيره بالماء فقط، ويمكن إضافة الليمون، وهناك أيضاً عصير الحلبة التي تطحن وتخلطها بالماء والسكر، وتستخدم بعض المناطق الماء والعسل.

المشروبات في جنوب إفريقيا خلال شهر رمضان 

وفي جنوب إفريقيا هناك العديد من المشروبات المشهورة والتي جاءت كالتالي:

- الروبوس (رويبوس)، وهو شاي أحمر تقليدي مشهور في جنوب أفريقيا ويعتبر مصدراً هاماً للأنثوسيانين والبوليفينولات.

- أوبوتو (أومبوتو)، وهى مشروبات متنوعة مصنوعة من نبات الأوراق المجففة.

- بلاك روفير (Black River)، وهو عبارة عن مشروب من الجن مصنوع من أعشاب طبيعية ويتم تحضيره في زجاجات ويُشربه سكان زولو في جنوب أفريقيا.

المشروبات الرمضانية في جيبوتي

يتناول الجيبوتيون العصائر مع المعجنات، وتدور كؤوس الشاي والقهوة، والشاي يتم تطييبه بإضافة أعواد القرفة والهيل.