رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الأهلي السعودي يعين رئيس تنفيذي جديد

نشر
الأمصار

قرر مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي - وهو أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول- قبول استقالة طلال الخريجي من منصب الرئيس التنفيذي المكلف للبنك وتعيين طارق السدحان رئيس تنفيذي جديد للبنك.

وبحسب إفصاح من البنك للبورصة السعودية يوم الأربعاء، ستسري استقالة الخريجي التي جاءت "لظروفه الخاصة" اعتبارا من 30 أبريل المقبل، على أن يباشر السدحان مهام الرئيس التنفيذي بدءًا من الأول من مايو المقبل.

وذكر البنك أن قرار تعيين السدحان جاء بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي.

وكان الخريجي كُلّف بمهام الرئيس التنفيذي للبنك في مارس من العام الماضي ضمن حركة تعيينات بقيادات البنك الأهلي السعودي، جاءت مع تكبد البنك خسارة تتجاوز المليار دولار من حصته في بنك كريدي سويس السويسري.

وجاءت تعيينات مارس 2023 بعد استقالة عمار الخضيري من منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي في أعقاب تصريحات للخضيري فاقمت أزمة ثقة -كانت قائمة- في بنك كريدي سويس، وانتهت باستحواذ منافسه المحلي في سويسرا "يو بي إس" عليه. 

وقبلها، كان البنك الأهلي السعودي استثمر 5.5 مليار ريال في عام 2022 لشراء حصة في بنك كريدي سويس وأصبح أكبر مساهم فيه، وفق وكالة رويترز.

 

ماذا نعرف عن الرئيس التنفيذي الجديد؟

السدحان حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة ناشيونال دي بونت في فرنسا، ودرجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود في السعودية.

يمتلك خبرة تزيد عن 25 عاما في القطاع العام والخاص، بما في ذلك الضرائب والاستشارات المالية والإدارية، وعمليات البنوك.

تولى العديد من المناصب لدى جهات مختلفة، كان آخرها منصب الرئيس التنفيذي لبنك الرياض.

وفي سياق اخر، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم، فقد انخفضت نسبة الصادرات البترولية السعودية من مجموع الصادرات الكلي من 77.6% في شهر يناير 2023 إلى 74.8% في شهر يناير 2024. وتراجعت الواردات في شهر يناير 2024 بنسبة 1.4%.

تراجع قيمة صادرات البترول السعودية

كما تراجعت قيمة الصادرات البترولية السعودية 13% إلى 71 مليار ريال في يناير 2024.

وبحسب الميزان التجاري السلعي في السعودية، فقد انخفض الفائض بنسبة 26.3% عن شهر يناير 2023. وبالمقارنة مع الشهر السابق ديسمبر/كانون الثاني 2023 فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 3.6%.

وذكر التقرير أن قيمة الصادرات غير البترولية السعودية، والتي تشمل إعادة التصدير، انخفضت بنسبة 9.3% بينما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 10.5%، فيما سجل فائض الميزان التجاري السلعي انخفاضاً بنسبة28.2% بالمقارنة مع ديسمبر 2023.

كما تناول التقرير الصادرات السعودية غير النفطية ، مشيرا إلى أنها ارتفعت بنحو 0.8% في يناير/كانون الثاني 2024، في حين تراجعت صادرات النفط بـ 13.5%.

ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، فقد سجلت الصادرات غير البترولية السعودية، والتي تشمل إعادة التصدير ارتفاعًا بنسبة 0.8% مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات الوطنية غير البترولية، باستثناء إعادة التصدير، إلى 11.5%.

وارتفعت قيمة السلع السعودية المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6% في نفس الفترة. وقد انخفضت الصادرات السلعية في شهر يناير 2024 بنسبة 10.3% عن شهر يناير 2023، وذلك نتيجة الانخفاض الصادرات البترولية بنسبة 13.5%.