رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُجدد نفي صلة «واشنطن ولندن وكييف» في هجوم موسكو

نشر
هجوم موسكو
هجوم موسكو

جددت «الخارجية الأمريكية»، نفيها لتورط واشنطن ولندن وكييف في الهجوم الإرهابي على مجمع «كروكوس»  وهي تُهمة لا تستبعد موسكو تورط الثلاثي فيها، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء: إن هذه الإدعاءات غير صحيحة على الإطلاق،أوكرانيا لا علاقة لها بهذا الهجوم، وبريطانيا والولايات المتحدة كذلك

وأكد أن الولايات المتحدة حذرت روسيا مسبقا من خطر وقوع هجوم إرهابي لأنها أرادت منعه.

من جهتها قالت الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا تعتقد أن الأثر الأمريكي في هذه الجريمة واضح، وفقا لها، هم يحاولون "حماية أوكرانيا واستبعادها" من تهمة التورط في الهجوم.

من جهته قال مدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، في وقت سابق إن المعلومات حول التحضير لهجوم إرهابي في روسيا، التي نقلتها واشنطن لموسكو، كانت ذات طبيعة عامة، ومع ذلك استجابت لها الأجهزة الخاصة الروسية .

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا تقف وراء ذلك الهجوم الإرهابي، قال إن الأجهزة الخاصة الروسية "تعتقد ذلك"، بناء على معطيات معينة".

ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة حالات الطوارئ، بلغ عدد القتلى جراء الهجوم 143 شخصا. وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرابع والعشرين من مارس يوم حداد وطني.

المكسيك: «نُعزي أسر ضحايا هجوم كروكوس الإرهابي بضواحي موسكو»

أعرب «حزب العمل المكسيكي»، وحركة «مورينا» الحاكمة، وحركة «الشعلة» الوطنية، ووزير الخارجية السابق مارسيلو إبرارد، عن تعازيهم لأسر ضحايا هجوم كروكوس الإرهابي، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الإثنين.

قال حزب العمل المكسيكي: "يدين حزب العمل الوطني بشدة الهجوم الإرهابي الذي ارتكب في موسكو، حيث تجمع المدنيون لحضور حفل موسيقي.. جريمة ضد الإنسانية يجب إدانتها في جميع أنحاء العالم".

أعرب أعضاء الحزب وأعضاء الكونغرس المكسيكي عن تضامنهم مع الشعب الروسي وأسر الضحايا، وأدانوا كافة أشكال الإرهاب ومحاولات إيجاد مبرر له، والذي يعتبر شكلا من أشكال التواطؤ في الجريمة.

وأضافت حركة التجديد الوطنية "مورينا": "هذا العمل الخسيس النابع من الكراهية والاستياء، لا ينبغي بأي حال من الأحوال تبريره، ناهيك عن التستر عليه، من قبل المجتمع الدولي.. إن دعوتنا بسيطة وهي الرفض الواضح والكامل ومعاقبة المسؤولين عن هذه الجريمة الوحشية ضد الإنسانية".

قالت حركة "الشعلة" المكسيكية إن "الجهات الضالعة في الهجوم الإرهابي يجب فضحهم ومعاقبتهم"، معربة عن تضامنها مع الشعب الروسي والرئيس فلاديمير بوتين.
وإلى جانب الحركات السياسية، تحدث وزير الخارجية السابق مارسيلو إبرارد بعبارات تضامن وتعاز للشعب الروسي والحكومة.

يُذكر أن 4 رجال مدججين بالأسلحة هاجموا مساء الجمعة مركز "كروكوس سيتي هول" التجاري، وأطلقوا النار بشكل جنوني على المدنيين المتواجدين هناك وأشعلوا النار في المركز.

كما أفادت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية باعتقال 11 شخصا، بينهم 4 إرهابيين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم الإرهابي. واعترف 4 منهم بأنه تم تجنيدهم من قبل جهات خارجية لتنفيذ الجريمة.

هذا وأعلنت لجنة التحقيق الروسية مساء يوم الأحد ارتفاع حصيلة القتلى إلى 137 شخصا، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 180 مصابا.

روسيا: أمريكا تختلق الأعذار لأوكرانيا وتتستر على زيلينسكي بـ «داعش»

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، أن أمريكا تختلق الأعذار لأوكرانيا، وتُحاول أن تتستر على نفسها وعلى نظام الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي» بلصق التُهمة بـ «داعش»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الإثنين.