رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يُعلّق مُجددًا على قرار «مجلس الأمن» حول غزة

نشر
 المتحدثة باسم البيت
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير

وصف «البيت الأبيض»، قرار مجلس الأمن الدولي حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان بأنه «غير مُلزم»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي لها، يوم الأربعاء: "على الرغم من أن هذه الوثيقة تفتقر إلى العنصر الملزم، تمتلك جميع قرارات مجلس الأمن وزنا كبيرا وينبغي تنفيذها".

وأضافت جان بيير أن امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق الفيتو ضد القرار حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا يعني تغيير الموقف.

وتابعت المتحدثة: "كنا نؤكد بوضوح أن صفقة إعادة الرهائن التي من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار، تحتاج إلى توريدات المساعدات الإنسانية".

وكانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد قد صرحت بأن قرار مجلس الأمن حول غزة الذي تم تبنيه يوم 25 مارس الجاري، يتسم بطابع "غير ملزم".

وأشار المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إلى أن هذا الموقف يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، حيث تعتبر جميع قرارات مجلس الأمن الدولي ملزمة قانونيا.

حماس تُؤكد: «نتمسك بموقفنا بشأن وقف إطلاق النار في غزة»

أكدت حركة «حماس»، أنها أبلغت الوسطاء بتمسكها بموقفها ورؤيتها التي قدمتها يوم 14 مارس، مُحمّلة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» مسؤولية إفشال المفاوضات، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وقالت حماس، في تصريح صحافي: "لقد أبلغت الحركة الإخوة الوسطاء قبل قليل، أنها متمسكة بموقفها ورؤيتها التي قدمتها يوم 14 مارس الجاري، لأن رد الاحتلال لم يستجب لأي من المطالب الأساسية لشعبنا ومقاومتنا: وقف إطلاق النار الشامل، الانسحاب من القطاع، عودة النازحين، وتبادل حقيقي للأسرى".

وأوضحت: "الحركة تجدد التأكيد على أن نتنياهو وحكومته المتطرفة يتحملون كامل المسؤولية عن إفشال كل جهود التفاوض، وعرقلة التوصل لاتفاق حتى الآن".

وكانت حركة "حماس" رحبت في وقت سابق بدعوة مجلس الأمن الدولي، لوقف فوري لإطلاق النار، فيما أكدت على ضرورة الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار، يؤدي إلى انسحاب كافة القوات من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم التي خرجوا منها.

كما أشارت إلى "استعدادها لبدء عملية تبادل تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين".

ودخلت الحرب في غزة يومها الـ171 على وقع استمرار القصف الإسرائيلي، وارتفاع في عدد الضحايا، فيما تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، مع مطالبات دولية بتنفيذه.

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: «قرار مجلس الأمن يُعطي حماس الأمل»

أكد المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة «جلعاد أردان»، أن قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة يُعطي حركة «حماس» الأمل بوقف إطلاق النار دون الإفراج عن الرهائن، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.