رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللاجئ العراقي «سلوان موميكا» حارق كتاب الله يُغادر السويد

نشر
سلوان موميكا
سلوان موميكا

أعلن اللاجئ العراقي في السويد «سلوان موميكا»، بعدما أثار موجة من الغضب العام الماضي بسبب حرقه نسخًا من «كتاب الله»، أنه غادر البلاد إلى النرويج بعد إلغاء تصريح إقامته، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الخميس.

وقال موميكا إنه "وصل إلى النرويج حيث يريد طلب اللجوء".

كما أوضح في رسالة: "غادرت السويد بسبب ملاحقات تعرضت لها من المؤسسات الحكومية".

وأثار إحراق نسخ من القرآن احتجاجات وإدانات في دول إسلامية عديدة.

وألغت وكالة الهجرة السويدية تصريح إقامة موميكا في أكتوبر الماضي متحدثة عن معلومات كاذبة في طلبه الأولي، لكنها منحته تصريحا موقتا لعدم تمكنها من إعادته إلى العراق.

إيران تُصدر بيانًا عاجلاً حول استمرار الإساءة للقرآن الكريم

أصدرت وزارة الدفاع الإيرانية بيانًا حول استمرار الإساءة للقرآن الكريم، بعد قيام المتطرف سلوان موميكا مُجددًا بتدنيس المصحف في السويد.

وأكدت دائرة التوجيه السياسي في وزارة الدفاع الإيرانية، في بيانها، أن "استمرار الإساءة للقرآن الكريم يدل على وجود دجل ممنهج يهدف إلى ترويج العنف والحقد، وبث الخلافات بين الأديان وشعوب العالم".

وأشار البيان إلى أن "استمرار هذه الإساءة، رغم نهي القادة وزعماء أتباع الأديان السماوية والإدانات العالمية للخرق الفاضح لحقوق الأديان في السويد، يدل على وجود اختراق تقوم به الصهيونية العالمية وانقياد وتبعية السويد لها".

وذكر البيان أن "الهدف الأساس لهذه الإساءة هو حرف أنظار الرأي العام العالمي عن التطورات الداخلية في الكيان الصهيوني الذي يوشك على الانهيار".

ودعت وزارة الدفاع الإيرانية في البيان، كافة قادة الدول الإسلامية إلى "القيام برد مؤثر ورادع لمنع تكرار مثل هذه الإساءات ومعاقبة منفذي هذه الخطوات المشؤومة".

مبنى سفارة جمهورية العراق في الدنمارك

من ناحية أخرى، أدانت وزارة الخارجيَّة العراقية، اليوم السبت، بعباراتٍ شديدةٍ ومكرَّرة واقعة الاساءة التي تعرّض لها المصحف الشريف أمام مبنى سفارة جمهورية العراق في الدنمارك، حسبما أفاد المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف.

وتُؤكِّدُ الوزارة إلتزامها التامّ بمتابعة تطورات هذه الوقائع الشنيعة،والتي لايمكن وضعها في سياق حق التعبير وحرية التظاهر،وتلفت الوزارة الى ان هذه الافعال تؤجج ردود الأفعال وتضع كل الأطراف أمام مواقف حرجة. 

وتدعو الوزارة المجتمع الدوليّ للوقوف بشكل عاجل ومسؤول تجاه هذه الفضائع التي تخرق السلم والتعايش المجتمعيين حول العالم. 

وقال الصحاف: إنَّ الوزارة تُعَبِّرُ عن قيمِ الدولة العراقيَّة وأخلاق شعبها العراقيّ الكريم.