رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنطلاق العام الدراسي بولاية البحر الاحمر في السودان

نشر
الأمصار

أعلنت  ولاية البحر الأحمر اليوم انطلاق العام الدراسي للعام ٢٠٢٤م بعد توقف للدراسة استمر لمدة عام بسبب إفرازات الحرب بالسودان .

 والي ولاية البحر الأحمر

 حيث قرع والي ولاية البحر الأحمر المكلف اللواء ركن م مصطفى محمد نور محمود جرس بداية العام الدراسي من مدرسة  الرماح الثانوية الحكومية بنات بحي شقر ببورتسودان وسط حضور ومشاركة واسعة من قيادات وشركاء  قطاع التعليم  بالولاية. 

و في تصريح صحفي بهذه المناسبة أعلن الوالي  إستئناف العملية التعلمية  في محليات الولاية المختلفة بالتنسيق بين قطاع التعليم و شركاء العملية  التعليمية، مشيرا في ذلك الى الجهود التى تمت لتذليل الصعاب التي واجهت مسيرة التعليم وايجاد المعالجات اللازمة لايواء الوافدين المتواجدين بالمدارس ، مشيدا بجهود كافة الجهات التى ساهمت  في هذا المجال .

من جهته أكد مدير عام قطاع التعليم بالبحر الأحمر جاهزيتهم لإستيعاب الطلاب النازحين فى  الدراسة  مجاناً في جميع المدارس الحكومية بالولاية. 

مبادرة إسناد التعليم بالبحر الأحمر

 من جانبه أعرب عضو مبادرة إسناد التعليم بالبحر الأحمر الأستاذ أبوبكر طاهر جيكوني عن  سعادته بإستنئاف  العام الدراسي بالولاية شاكرا  والي البحر الأحمر على قراره الشجاع والحكيم الخاص بانطلاق العام الدراسي  مؤكداً  جاهزية المبادرة  لإسناد العام الدراسي بالولاية؛ ومواصله الجهد للتنسيق بين لجان الإيواء ووزارة التعليم ؛ مضيفاً بأن إيواء النازحين قضية إنسانية، والتعليم قضية إنسانية وسنستمر في إسناد إستقرار العام الدراسي بالولاية.

  وفي نفس السياق  أكد مدير إدارة المنظمات بقطاع التعليم  إستعدادهم لتوفير المعينات المدرسية الخاصة بالمعلم والتلميذ.  الجدير بالذكر  بأن بداية العام الدراسي بالولاية وجدت إرتياحا وقبولا في وسط أولياء الأمور وأسر النازحين بالولاية.

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 14 أبريل 2024

تواصل العملة الوطنية في السودان تعرضها لخسائر كبيرة مقابل الدولار الأمريكي وسائر العملات العالمية، حيث تنخفض قيمتها بشكل ملحوظ، لتصل إلى أدنى معدلاتها في الأسواق الغير الرسمية، هذا التنازل في قيمتها يتسبب في تراجع القدرة الشرائية للمواطنين داخل السودان.

عقب مرور سنة على بدء الأزمة في أبريل 2023، تعرض الجنيه السوداني لتراجع عنيف في قيمته متدنيًا إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، بالتزامن مع تخطي سعر الدولار الأمريكي للعتبة المائة وأربعون جنيهًا، ما زالت حركة تذبذب أسعار العملات مستمرة في الارتفاع، سواء كان ذلك في الأسواق الرسمية أو تلك غير الرسمية.

تعرّض الاقتصاد في السودان لتدهور غير مألوف نتيجة تصاعد النزاعات المسلّحة التي انخرطت فيها قوات الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف شهر أبريل من العام 2023، مما تسبب في صعود العملة الأمريكية، الدولار، إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث قفزت قيمتها وتجاوزت الـ570 جنيهًا سودانيًا لتبلغ أكثر من 1400 جنيه، وقد أسهم هذا الصعود في الأسعار في تدهور الظروف المعيشية للأفراد بالإضافة إلى زيادة شديدة في أسعار السلع والخدمات.