رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إشادة أوروبية لدور المغرب في إيجاد علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا

نشر
الجمعية البرلمانية
الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أعرب رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تيودوروس روسوبولوس،عن إشادته  بدور المغرب في إيجاد علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا، وأكد أن الإصلاحات التي يقودها العاهل المغربي الملك محمد السادس تعد نموذجا في المنطقة.

وأكد المسئول الأوروبي -خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة- أن الإصلاحات التي قام بها المغرب خلال السنوات الأخيرة، تنسجم مع مبادئ مجلس أوروبا، وأعرب عن ارتياحه للعلاقات الوثيقة بين البرلمان المغربي، بغرفتيه، ومجلس أوروبا.


وأشاد روسوبولوس بالتعاون الفعال بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، مضيفا أنه خلال الأشهر المقبلة سيتم العمل على تعزيز هذه الروابط وتوطيدها.
تجدر الإشارة إلى أن البرلمان المغربي يستفيد، منذ 2011، من وضع الشريك من أجل الديمقراطية مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ما يسمح له بالمشاركة الفعالة في أنشطة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.
وأعلن روسوبولوس أن أعضاء الوفود البرلمانية المغربية سيتمكنون من الآن فصاعدا من تقديم التوصيات والقرارات المقترحة مع التوقيع المشترك لأحد أعضاء الجمعية.

المغرب.. الملك محمد السادس يهنئ بركة على "ثقة الاستقلاليين"

بعث الملك محمد السادس، ملك المغرب، اليوم الإثنين، برقية تهنئة إلى نزار بركة، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال.

وأعرب الملك في هذه البرقية عن خالص تهانئه لبركة على تجديد الثقة الذي حظي به من طرف المجلس الوطني للحزب تقديرا لعمله الحزبي المثمر.

كما أعرب الملك عن متمنياته بكامل التوفيق لبركة في مواصلة النهوض بمهامه الحزبية على أحسن وجه من أجل تحقيق تطلعات هيأته السياسية لتوطيد مكانتها في المشهد السياسي الوطني، وتعزيز اضطلاعها بمهامها الدستورية بروح المسؤولية العالية والغيرة الوطنية الصادقة، بما يسهم في خدمة المصالح العليا للوطن والمواطنين.

ومما جاء في البرقية الملكية “وإننا إذ نطلب منك إبلاغ كافة مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال عبارات تقديرنا السامي، لنعرب لك عن سابغ عطفنا وموصول رضانا”.

فتاح تمثل الملك محمد السادس بنيروبي

تمثل نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية في المغرب، الملك محمد السادس في القمة الواحدة والعشرين للمؤسسة الدولية للتنمية (IDA21)، اليوم الاثنين في نيروبي.

وإلى جانب الوزيرة نادية فتاح العلوي، يتكون الوفد المغربي من محمد طارق بشر، المستشار الخاص لوزيرة الاقتصاد والمالية، وعبد المجيد الملوكي، منسق العلاقات مع مجموعة البنك الدولي بوزارة الاقتصاد والمالية، وعبد الرزاق لعسل؛ سفير المغرب المعتمد في كينيا.