رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف وصل لحكومة اسكتلندا؟ ولماذ استقال؟ ومن البديل؟.. محطات حمزة يوسف

نشر
الأمصار

أعلن رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف، استقالته أمس الاثنين، قبل التصويت على سحب الثقة من حكومته الأربعاء المقبل الذي يبدو أنه سيخسره، وبدى أن رحيل يوسف أمر لا مفر منه بعد أن راهن الأسبوع الماضي بإنهاء اتفاق تقاسم السلطة مع حزب الخضر الاسكتلندي، مما أثار غضب قادته وتركه على رأس حكومة أقلية دون حلفاء واضحين. ثم ضغط معارضوه من أجل تقديم اقتراحين بحجب الثقة، من المتوقع أن يحصلا يوم الأربعاء.

استقالة حمزة يوسف

استقالة رئيس الوزراء حمزة يوسف بعد أيام قليلة من إنهاء الائتلاف مع دعاة  حماية البيئة | جدة بوست

وبعد أن بحث خياراته على مدى عدة أيام، أعلن يوسف، وهو أول زعيم مسلم في اسكتلندا، في خطاب ألقاه في بوت هاوس في إدنبرة، المقر الرسمي للوزير الأول الاسكتلندي، أنه سيستقيل.


وفي بيان للمقر الرسمي الخاص بـ«حمزة»، تحديدًا في بوت هاوس بإدنبرة، قال معلقًا على خبر استقالته: لقد قللت بشكل واضح من مستوى الأذى والانزعاج الذي سببته لزملائي من حزب الخضر»، ويقصد عندما طردهم من حكومته يوم الخميس الماضي، وفقًا لما ذكرته صحيفة «تليجراف» البريطانية.

وقرر حمزة يوسف رئيس وزراء إسكتلندا الاستقالة من منصب الحكومة وزعيم الحزب الوطني الإسكتلندي، خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد أداء رهانه الأسبوع الماضي بإنهاء اتفاق تقاسم السلطة مع حزب الخضر، ما أدى إلى زيادة الضغوط من أجل حجب الثقة من البرلمان الإسكتلندي.

انتخب الحزب الوطني الإسكتلندي الحاكم في إسكتلندا حمزة يوسف زعيما جديدا له، ليكتب التاريخ كأول زعيم مسلم لبلد غربي.

بهذا الفوز، يكون حمزة  يوسف عند إعلان تنصيبه رئيسا للوزراء، قد دخل التاريخ السياسي في الغرب، كأول مسلم يتقلد منصب رئيس الوزراء في بلد غربي.

يشغل يوسف، حاليا منصب وزير الصحة في اسكتلندا، تغلب على مشرعين اسكتلنديين آخرين في منافسة على منصب الوزير الأول بدلا من نيكولا سترغن التي استقالت بشكل غير متوقع الشهر الماضي.

ويواجه يوسف تحديا متمثلا في توحيد الحزب الوطني الاسكتلندي، وإعادة تنشيط حملته من أجل استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

مرشح جديد لمنصب رئيس الوزراء في اسكتلندا

ترشح أحد كبار الحزب الوطني في البلاد، جون سويني، وفور اسقالة يوسف حمزة، عن منصبة كرئيس وزراء، واصطف العديد من كبار الشخصيات في الحزب الوطني الاسكتلندي لدعمه في الساعات التي تلت استقالة يوسف حمزة.

 

ولد «جون» في مدينة إدنبرة، ويبلغ من العمر 60 عامًا، وأمضى 5 سنوات في العمل لدى شركة Scottish Amicable Life Assurance، وذلك قبل أن يفوز بمقعد Tayside North في وستمنستر عام 1997، انضم إلى الحزب الوطني عام 1979 وكان عضوًا بارزًا فيه عندما كان عمره 15 عامًا فقط، كان يدير جناح الشباب في الحزب الوطني الاسكتلندي قبل أن يرتقي إلى مناصب عليا في الحزب ويصبح سكرتيرًا له في الثانية والعشرين من عمره.

وتشكلت نزعته القومية الحذرة في عهد زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي جوردون ويلسون، الذي ترأس الحزب من عام 1979 إلى عام 1990.
 

من هو حمزة يوسف؟

وحمزة يوسف، هو باكستاني الأصل ومسلم الديانة يبلغ من العمر 39 عامًا، صنع التاريخ في اسكتلندا بعد انتخابه رئيسًا للحزب الوطني، وهو أول زعيم مسلم في اسكتلندا.

- ولد حمزة يوسف في غلاسكو عام 1985 ووالده هو مظفر يوسف من البنجاب الباكستانية.

- هاجر والد حمزة رفقة الأسرة إلى اسكتلندا عام 1960.

- والدة رئيس الوزراء المرتقب هي شايتسا بوتا التي ولدت في كينيا، وتتحدر أسرتها من جنوب آسيا.

- تخرج حمزة من جامعة غلاكسو، وحصل على ماجستير العلوم السياسية عام 2007.