رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيود أوروبية على تأشيرات إثيوبيا بسبب عدم التعاون في عمليات الترحيل

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، أنه يشدد متطلبات الحصول على تأشيرة للأشخاص القادمين من إثيوبيا متهما الحكومة هناك بالفشل في التعاون في عمليات الإعادة لمواطنيها من المهاجرين غير النظاميين بدول التكتل الموحد.

وتعهدت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي باستخدام قواعد التأشيرة كوسيلة لممارسة الضغط على الدول للتعاون في إجراءات الترحيل.

يأتي القرار في أعقاب تقييم أجرته المفوضية والذي خلص إلى أن تعاون إثيوبيا في مجال إعادة قبول مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في الكتلة المكونة من 27 دولة غير كاف.

أبي أحمد يصل إلى نيروبي لحضور قمة المؤسسة الدولية للتنمية

وصل رئيس وزراء دولة إثيوبيا أبي أحمد والوفد المرافق له إلى نيروبي، كينيا للمشاركة في القمة الحادية والعشرين لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية.

وتسعى القمة إلى التأكيد للجهات المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية والشركاء الآخرين على المجالات ذات الأولوية الحاسمة لتمويل التنمية في أفريقيا، وحث الجهات المانحة على النظر بقوة في زيادة التمويل للدورة الحادية والعشرين لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية، وفقًا لمكتب رئيس الوزراء.

وعلم أن هذا الدعم ضروري لمواجهة تحديات وفرص التنمية في أفريقيا، فضلا عن تلك التي تواجهها البلدان المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية في مناطق أخرى.

السلفادور تعلن عن بعثة دبلوماسية في أديس أبابا

أعلنت  السلفادور الإعداد لافتتاح بعثة دبلوماسية في أديس أبابا بإثيوبيا ستكون ثاني سفارة لها في إفريقيا.

وقد التقى وفد برئاسة وزيرة خارجية السلفادور، ألكسندرا هيل تينوكو، مع وزير الخارجية، تاي أتسكي سيلاسي، بحسب وزارة الخارجية.

وناقش الوزيرانخلال اجتماعهم  الأفكار حول القضايا التي من شأنها تمكينهما من تعزيز علاقاتهما الثنائية وتعاونهما في المنتديات المتعددة الأطراف .

وقالت وزيرة خارجية السلفادور إن السلفادور قررت فتح سفارتها الثانية في إفريقيا،وأكد وزير الخارجية الإثيوبي تاي للوزير أن الحكومة الإثيوبية ستدعمهم بالكامل في هذا الصدد.

واتفق البلدان على مواصلة تعزيز التعاون بينهما في مجالات التعليم والزراعة والرياضة ومختلف المجالات الأخرى.

إثيوبيا : نعمل على تأمين العضوية الجديدة في بنك التنمية

صرح وزارة الخارجية في إثيوبيا إن الدولة تعمل جاهدة لتصبح عضوًا في بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكس.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة الخارجية نيبيو تيدلا في المؤتمر الصحفي حول الأنشطة الدبلوماسية للبلاد التي تم تنفيذها خلال الأسبوع.

وتابع المتحدث أن وفدا برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية ميسغانو أرغا شارك في مشاورات الدول الأعضاء في البريكس التي عقدت في موسكو، بروسيا.

 مجموعة البريكس

وأوضح نبيو أن إثيوبيا انضمت إلى مجموعة البريكس، الكتلة العالمية الناشئة لحماية مصالحها الوطنية والنظر إلى الفوائد البديلة في المسائل المالية والمسائل ذات الصلة.

وكجزء من سعي إثيوبيا لتعظيم مكاسبها من المنظمات الدولية مثل البريكس، كشف عن الجهود المستمرة التي تبذلها البلاد لتصبح عضوًا في بنك التنمية الجديد.

ومن ناحية أخرى، أوضح المتحدث أن وزير الخارجية تاي أتسكي سيلاسي أجرى مناقشة مع أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة حول سبل تعزيز الشراكة والأولويات متعددة الأوجه بين إثيوبيا والأمم المتحدة.

وذكر كذلك أن إثيوبيا تستعد لاستضافة المؤتمر التحضيري لمؤتمر الأمم المتحدة الدولي الرابع لتمويل التنمية بنجاح في يوليو 2024.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المتحدث إلى المشاورات السياسية بين إثيوبيا وسلوفينيا التي عقدت في أديس أبابا، وتهدف إلى تقييم وضع العلاقات القائمة، والتشاور بشأن مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والقارية والعالمية الحالية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة إلى أديس أبابا كانت ناجحة، وأجريا مناقشات للعمل معًا على السلام والاستقرار وتبادل الموارد البشرية ومجالات التعاون الأخرى.