رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 تريليونات درهم في شهرين.. قفزة في التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات

نشر
الأمصار

ناهزت قيمة التحويلات المنفذة في القطاع المصرفي بدولة الإمارات عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية "UAEFTS" حاجز 3 تريليونات درهم خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وأظهرت إحصائيات العمليات المصرفية، الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي اليوم، أن قيمة التحويلات المنفذة عبر النظام بلغت 2.962 تريليون درهم خلال الفترة من يناير حتى فبراير الماضي، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 22 في المائة مقارنة بتحويلات بلغت قيمتها نحو 2.43 تريليون درهم، منفذة خلال الفترة نفسها من العام 2023.

وبحسب إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، توزعت التحويلات المنفذة خلال أول شهرين من العام الجاري، بواقع 1.883 تريليون درهم تحويلات بين البنوك، و1.078 تريليون درهم تحويلات بين عملاء البنوك. وتوزعت التحويلات بواقع 1.512 تريليون درهم في يناير و1.449 تريليون درهم في فبراير.

يشار إلى أن نظام الإمارات للتحويلات المالية "UAEFTS" هو نظام التحويلات الرئيسية الذي تم تطويره في مصرف الإمارات المركزي منذ أغسطس 2001، حيث يقوم هذا النظام بتسهيل تحويل الأموال بين الجهات المشتركة في النظام بشكل فوري.

وفي سياق آخر، أوضحت إحصاءات مصرف الإمارات المركزي، أن قيمة مقاصة الشيكات المتداولة باستخدام صورها بلغت 216.2 مليار درهم، موزعة على 3.8 مليون شيك خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

وتوزعت مقاصة الشيكات المتداولة باستخدام صورها بواقع 109.47 مليار درهم لنحو 1.965 مليون شيك في يناير، و106.7 مليار درهم لنحو 1.837 مليون شيك في فبراير.

من جانب آخر، أظهرت إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، أن قيمة الإيداعات النقدية في مصرف الإمارات المركزي خلال شهري يناير وفبراير الماضيين وصلت إلى 28.978 مليار درهم، وتضمنت 28.97 مليار درهم إيداعات بالعملات الورقية و27.5 ألف درهم بالعملات المعدنية.

ووصلت قيمة السحوبات النقدية من مصرف الإمارات المركزي نحو 32.5 مليار درهم خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وشملت 32.539 مليار درهم سحوبات بالعملات الورقية، و9.842 مليون درهم بالعملات المعدنية.

الإمارات تستقبل الدفعة الـ16 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى والمرضى

وصلت إلى الإمارات، فجر السبت، الدفعة الـ16 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان.

جهود دولة الإمارات لمساعدة فلسطيين

وتضمنت الدفعة السادسة عشرة 25 من الذين يحتاجون للعلاج والرعاية الطبية، إضافة إلى 51 مرافقاً من عائلاتهم.

وتأتي الطائرة، القادمة من مطار العريش المصري في مطار زايد الدولي، حيث استقبلتها الفرق الطبية، وقامت بنقل الجرحى والمصابين الذين تتطلب حالاتهم الرعاية الفورية إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما تم نقل بقية الحالات والمرافقين إلى مدينة الإمارات الإنسانية مقر إقامتهم.

وتأتي هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بتقديم العلاج والرعاية الصحية لـ 1000 طفل فلسطيني من الجرحى و1000 من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة في مستشفيات الدولة.

وتتوجه المستشفيات في دولة الإمارات للمصابين ولمرضى السرطان، بتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية، تجسيداً لتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة.

وأعرب ذوو المرضى والجرحى عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي تشكل نموذجا متفردا للتضامن والتعاضد بين الدول الشقيقة.

كما أكدوا أن دولة الإمارات كانت ولا تزال السباقة في مد يد العون والإغاثة إلى الشعب الفلسطيني ومساندته في الظروف كافة، مثمنين جهود الفرق الطبية والتطوعية التي قدمت الدعم الكامل لهم.

ومنذ بدء الأزمة في قطاع غزة، سارعت دولة الإمارات، إلى تقديم جميع أشكال المساعدات والإمدادات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك في إطار عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية.

وعززت دولة الإمارات، من جهودها لمعالجة المرضى والمصابين الفلسطينيين عبر إقامة مستشفى ميداني داخل القطاع بسعة أكثر من 150 سريرا، كما أقامت المستشفى الإماراتي العائم في ميناء العريش المصري الذي يتسع لـ100 سرير ويضم غرف عمليات وعناية مركزة وأشعة ومختبر وصيدلية ومستودعات طبية.