رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النفط الليبي: نتطلع لدور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي

نشر
الأمصار

قال وزير النفط والغاز المكلف في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في ليبيا، خليفة عبدالصادق، اليوم الثلاثاء: «ليبيا تتطلع للعب دور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة العالمي عبر إمكاناتها البشرية، ومواردها النفطية الواعدة».

جاء ذلك خلال رئاسة عبدالصادق وفد ليبيا رفيع المستوى في منتدى الرياض الاقتصادي، حيث ‏‎التقى نظيريه السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والمصري طارق الملا، بحضور الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وأشار وزير النفط والغاز إلى «التعاون البناء مع أعضاء أوبك، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية، والدول الشقيقة كمصر»، منوها إلى أن «التنسيق المشترك خطوة أساسية نحو تحقيق التنمية لأعضاء المنظمة»، ومشددا على «أهمية توحيد الجهود لإحداث تغيير إيجابي يمتد أثره عالميا».

خطط زيادة إنتاج النفط الليبي
وفي 18 أبريل الجاري، أعلن عبدالصادق خططًا لرفع الإنتاج النفطي إلى 1.4 مليون برميل يوميًا باستثمارات 10 مليارات دولار بحلول نهاية 2024. وقال عبدالصادق في مقابلة مع قناة «الشرق» السعودية، آنذاك، إن خطط زيادة إنتاج النفط الليبي إلى مليوني برميل يوميا بحلول السنوات الثلاث المقبلة تحتاج استثمارات تصل قيمتها إلى 17 مليار دولار.

استكشاف فرص التعاون بين ليبيا والسعودية


كما نوه إلى أن «الحوار المثمر والنقاشات العميقة هما السبيل لتعزيز التعاون الدولي وابتكار حلول مستدامة، وخطوة تعكس الرغبة في تعميق العلاقات». ‏واتفق الوزراء على تنظيم لقاء ثلاثي مستقبلا؛ لمناقشة فرص الاستكشاف فرص التعاون في مجال النفط والغاز.

كما أجرى الوزير الليبي لقاءات مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير النفط القطري سعد الكعبي، بالإضافة إلى إجراء سلسلة من المحادثات البناءة مع قادة الوفود من مختلف الدول المشاركة على الصعيدين العربي والعالمي.

وكان كشف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، فرحات بن قدارة، أن إنتاج بلاده من النفط يقارب 1.25 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي، وقد يرتفع إلى 3.4 مليون برميل يوميا، وهو المستوى الذي تحقق في سبعينيات القرن الماضي.

 

وتسعى ليبيا إلى الوصول بإنتاج النفط إلى مليوني برميل يوميا في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.