رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة العدل الدولية تصدر قرارها في دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة

نشر
الأمصار

قررت محكمة العدل الدولية عدم إصدار إجراءات مؤقتة ضد ألمانيا بسبب مبيعاتها الأسلحة لإسرائيل كما طالبت نيكاراجوا على خلفية الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد حماس في غزة.

وجاء قرار بعدم رفض القضية من جدول أعمالها، قائلة إنها لا تستطيع أن تفعل ذلك إلا إذا كان هناك افتقار واضح للولاية القضائية، وهو ما تقول إنه ليس هو الحال في طلب نيكاراغوا.

وقدمت نيكاراجوا طلبًا إلى محكمة العدل الدولية ضد ألمانيا في فبراير متهمة فيه برلين بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية لبيع أسلحة لإسرائيل وتعليقها أموال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام: “بناء على المعلومات الواقعية والحجج القانونية التي قدمها الأطراف، خلصت المحكمة إلى أن الظروف في الوقت الحالي ليست بحيث تتطلب ممارسة سلطتها بموجب المادة 41 من النظام للإشارة إلى تدابير مؤقتة”. من النظام.

لكن سلام يقول إن المحكمة لا تزال "تشعر بقلق عميق إزاء الظروف المعيشية الكارثية للفلسطينيين في قطاع غزة، لا سيما في ظل الحرمان المطول والواسع النطاق من الغذاء وغيره من الضروريات الأساسية التي يتعرضون لها".

هيئة البث الإسرائيلية: محكمة العدل الدولية ستصدر أوامر اعتقال ضد نتنياهو وآخرين

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن محكمة العدل الدولية ستصدر على الأرجح أوامر اعتقال ضد نتنياهو وآخرين.

وقالت هيئة البث أن مدعي عام المحكمة الدولية يشتبه بأن إسرائيل تسببت بمجاعة في غزة.

نتنياهو: لن نقبل أي محاولة من جانب محكمة لاهاي لتقويض حقنا

قال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، : لن نقبل أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية في لاهاي لتقويض حقنا الأساسي في الدفاع عن نفسنا"، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.

تعليق هام من نتنياهو

وأوضح نتنياهو، أن التهديد ضد جنود الجيش الإسرائيلي والشخصيات العامة في إسرائيل أمر فاضح، متابعا:" سنستمر حتى النصر في حربنا العادلة ضد الإرهابيين ولن نتوقف أبدا عن الدفاع عن أنفسنا".

وأكد نتنياهو، على أنه رغم أن قرارات محكمة لاهاي لن تؤثر على سلوك  إسرائيل فإنها سابقة خطيرة تهدد جنودنا والشخصيات العامة.

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه "يتعين بذل المزيد" للتصدي لاحتجاجات مؤيدة للفلسطينيين انتشرت في الجامعات الأميركية في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال نتنياهو في كلمة مسجلة: "ما يحدث في جامعات أميركية مروع"، واصفًا إياهم بأنهم "غوغاء معادين للسامية" بالسيطرة على الجامعات البارزة.

وأضاف أن هذا "غير معقول. ويتعين وقفه وإدانته، إدانته على نحو لا لبس فيه... رد فعل عدد من رؤساء الجامعات كان مخزيا. الآن، ولحسن الحظ، اختلفت استجابة كثيرين من المسؤولين الاتحاديين وعلى مستوى الولايات والمحليات لكن يجب بذل المزيد. يتعين بذل المزيد".