رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تبحث مع الصومال وموريتانيا جهود وقف إطلاق النار بغزة

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، مباحثات مع نظيريه الصومالي أحمد معلم فقي، والموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، كل على حدة، مستجدات الأوضاع الإقليمية الراهنة والجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين، والدفع بعملية إحلال السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

 

جاء ذلك على هامش المنتدى الثالث للاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، حيث جرى استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين البحرين وكل من الصومال وموريتانيا، ومجالات التعاون والارتقاء بها في مختلف المجالات خدمة للمصالح المشتركة.

 

كما جرى بحث التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها البحرين في 16 مايو المقبل، وبرنامج عمل القمة والموضوعات والقضايا المقرر إدراجها على جدول أعمال اجتماع قادة الدول العربية.

 

جوتيريش: يجب إجراء تحقيق شفاف حول المقابر الجماعية في غزة


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن التصعيد في رفح الفلسطينية سيكون له تأثير كارثي، فلا يوجد مكان آمن للفلسطينيين هناك للجوء إليه.

وتابع: "منزعج جدا من الأنباء عن وجود مقابر جماعية ولا بد من وجود تحقيق شفاف ومستقل عن هذه الأنباء"، مُرحبا بتقديم المساعدات لغزة وليس هناك بديل عن استخدام الطرق البرية.

 

 

وواصل جوتيريش: "أدعو الدول الحليفة لإسرائيل للعمل على تفادي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ملتزمة بحل الدولتين ودعم مسار سلام بناء على إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.

 

 

بسبب نفايات الحرب.. الأمم المتحدة تحذر من كارثة بيئية محتملة في غزة

 

صرح  أنطونيو جوتيريش المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن تراكم نحو 270 ألف طن من النفايات الصلبة فى غزة يخلق كارثة بيئية وصحية.

 

وزارة الصحة فى قطاع غزة

 

وأعلنت وزارة الصحة فى قطاع غزة، الجمعة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلى ارتكب 4 مجازر فى القطاع، أسفرت عن استشهاد 42 شخصًا، وإصابة 63 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.


وذكرت الوزارة - فى بيان صحفى اليوم - أن حصيلة الحرب الإسرائيلى المتواصلة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 34 ألفا و12 شهيدًا، و76 ألفا و833 مُصابًا.

 

وأضافت أن أكثر من 730 ألف مواطن فى غزة وشمالها يعانون انعدام الخدمات الصحية الحقيقية، واتهمت الاحتلال الإسرائيلى بتعمّد تدمير المنظومة الصحية فى قطاع غزة، فى حين عُثر على نحو 30 شهيدًا فى مقبرتين بساحة مجمع الشفاء الطبي، بينهم جثامين نساء ومسنين، ولم يُعرف مصير نحو ألف شخص كانوا داخل المجمع.