رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالي.. مصرع قيادي في تنظيم «داعش» هاجم القوات الأمريكة بالنيجر

نشر
الجيش المالي
الجيش المالي

أعلن «الجيش المالي»، مصرع قيادي كبير في تنظيم «داعش» كان مطلوبًا في قضية مُهاجمة القوات الأمريكية في النيجر، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، اليوم الأربعاء.

مقتل أبو حذيفة

وقال جيش مالي في بيان رسمي إن "وسائل التعرف على الهوية والقرائن التي تم جمعها تؤكد مقتل أبو حذيفة الملقب بـ(هيغو)، وهو إرهابي أجنبي ذو شهرة كبيرة".

الجيش المالي يعلن قتل قيادي في تنظيم
أبو حذيفة

فيما أفاد موسى أغ أشاراتوماني زعيم إحدى جماعات الطوارق المسلحة المتحالفة مع الدولة، إن قواته شاركت في العملية، وإنها جرت في المنطقة الشمالية من مالي.

وأظهرت صورة حذيفة التي بثها التلفزيون الحكومي رجلا يرتدي زيا عسكريا وله لحية سوداء طويلة ويحمل في يديه مدفعا رشاشا.

تنظيم داعش

وأبو حذيفة، المعروف باسمه المستعار هيغو، قيادي في تنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى، وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت عن مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

ويعتقد أن أبو حذيفة ساعد على تنفيذ هجوم عام 2017 على القوات الأمريكية والنيجرية في تونغو بالنيجر، مما أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين وأربعة جنود نيجيريين. وفي أعقاب الهجوم، قلص الجيش الأمريكي عملياته مع الشركاء المحليين في منطقة الساحل.

مالي.. سقوط حافلة من فوق جسر يُنهي حياة 31 شخصًا

أعلنت «السلطات في مالي»، أن 31 شخصًا لقوا مصرعهم، وأصيب عشرة آخرون بجروح بعضها خطيرة، جراء سقوط حافلة من فوق جسر جنوب شرق البلاد، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان إن "الحافلة كانت تقل مواطنين ماليين وآخرين من المنطقة الفرعية، حيث غادرت كينييا متوجهة إلى بوركينا فاسو، لكنها انقلبت من فوق جسر".

وأضافت أن "السبب المحتمل هو عدم سيطرة السائق على المركبة".

ووفقًا للوزارة، وقع الحادث عند حوالي الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، على الجسر الذي يعبر فوق نهر باغوي، تحديدا في منطقة نيينا- كومانتو.

وكان قد أدى حادث آخر إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 46 آخرين بجروح، قبل ثمانية أيام بعد اصطدام حافلة وشاحنة في وسط مالي.

الجزائر تكشف حقيقة إدراج اتفاق المصالحة في مالي ضمن قمة عدم الانحياز

نفت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، ما تم تداوله، بخصوص بإدراج أحكام في الوثيقة الختامية للقمة حركة عدم الانحياز تتعلق باتفاق السلام والمصالحة في مالي، المنبثق عن مسار الجزائر.