رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا.. شرطة «نيويورك» تبدأ اقتحام حرم جامعة كولومبيا وتعتقل طلاب مُناصرين لفلسطين

نشر
شرطة نيويورك
شرطة نيويورك

بدأت شرطة مدينة «نيويورك» في أمريكا، باقتحام حرم جامعة كولومبيا وشرعت في اعتقال الطلاب المُناصرين لفلسطين والمُطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية حية رجال الشرطة وهم يدخلون حرم الجامعة فيما الطلاب يقفون وأذرعهم متشابكة مع اقتراب الشرطة منهم.

وقام رجال الأمن بإخلاء متظاهرين وصحفيين من محيط قاعة هاميلتون التي احتلها المعتصمون سابقا.

جامعة كولومبيا النقطة المحورية للاحتجاجات الطلابية

وكانت جامعة كولومبيا النقطة المحورية للاحتجاجات الطلابية التي امتدت إلى عشرات الكليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية في غزة.

وكان مسؤولون بجامعة كولومبيا الأمريكية قد هددوا يوم الثلاثاء بفصل طلاب احتلوا مبنى دراسيا مع اشتداد المواجهة بين الإداريين والناشطين المؤيدين للفلسطينيين في حرم الجامعة الواقع بمدينة نيويورك.

وكانت الجامعة قد قالت يوم الاثنين إنها بدأت في تعليق دراسة الطلاب الذين تحدوا الموعد النهائي لإخلاء معسكر اعتصام.

أمريكا تُعلن اعتقال مُتظاهرين داعمين لفلسطين في جامعة بتكساس

بدأت الشرطة في مدينة «أوستن» بولاية تكساس الأمريكية، في اعتقال مُتظاهرين تجمعوا للاحتجاج دعمًا لـ «فلسطين» في إحدى الجامعات المحلية، حسبما أفادت وسائل إعلام  أمريكية، اليوم الثلاثاء.

المُظاهرات المُؤيدة لفلسطين

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" يوم الأحد الماضي، إن الشرطة الأمريكية اعتقلت خلال الأيام العشرة الماضية نحو 900 شخص في المظاهرات المؤيدة لفلسطين، التي جرت على أراضي عدد من الجامعات الأمريكية الكبرى.

وسبق أن ألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص في الأسبوع الماضي وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم جامعة كولومبيا في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجددا.

ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات مئات المتظاهرين في جامعات أمريكية عديدة حيث أقام الطلاب اعتصامات بالخيام على غرار تلك الموجودة في جامعة كولومبيا، مطالبين الجامعات بالتوقف عن الاستثمار في شركات مرتبطة بالجيش الإسرائيلي.

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الجامعات، لكن الرئيس جو بايدن ندد "بالاحتجاجات المعادية للسامية" هذا الأسبوع، وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون آمنة.

العراق.. «الصدر» يُعلّق على الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية تضامنًا مع فلسطين

علّق زعيم التيار الصدري في العراق، «مقتدى الصدر»، على الاحتجاجات الطلابية المُنتشرة مُنذ أيام في عدد من الجامعات الأمريكية، والتي تدعو إلى وقف الحرب في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، الأحد.