رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«الشيوخ الأمريكي» يُصادق على حظر استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا

نشر
مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

صادق «مجلس الشيوخ الأمريكي» بالإجماع، على مشروع قانون يحظر استيراد اليورانيوم المخصب من «روسيا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

وفي السابق، تمت الموافقة على هذه المبادرة من قبل مجلس النواب في الكونغرس.

وبعد موافقة الكونغرس ستوضع الوثيقة بين يدي الرئيس الأمريكي جو بايدن ليوقعها، وقد صرح البيت الأبيض بأنه يدعم مشروع القانون.

ويسمح القانون بإلغاء الحظر في حالة عدم وجود مصادر أخرى لليورانيوم لدعم تشغيل المفاعلات النووية.

ويجوز لوزارة الطاقة الأمريكية، بالتشاور مع وزيري الخارجية والخزانة، إصدار تصريح باستيراده، وسيستمر الحظر حتى نهاية عام 2040.

ويتم استيراد معظم اليورانيوم المستخدم في الولايات المتحدة لتشغيل محطات الطاقة، وتستحوذ روسيا على نحو 12% من الإمدادات، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية.

واشنطن تبحث إمكانية حظر استيراد اليورانيوم المخصب من موسكو

تبحث إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، مسألة فرض حظر على استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج» نقلًا عن مصادر أمريكية، اليوم الثلاثاء.

ووفقًا لمصادر الوكالة، فإن ممثلين عن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزارة الطاقة والإدارات الأخرى ذات الصلة يعملون الآن على هذه القضية. ويعود اهتمام الإدارة الأمريكية بهذا الموضوع إلى "توقف عمل الكونغرس الأمريكي حول هذه المبادرة".

مشروع قانون يحظر استيراد اليورانيوم المنخفض التخصيب من روسيا

وفي ديسمبر الماضي، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يحظر استيراد اليورانيوم المنخفض التخصيب من روسيا، لكن مجلس الشيوخ لم يوافق عليه، حسبما تذكر الوكالة.

وتحُاول الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة استبدال الوقود الروسي بمستويات عالية من اليورانيوم المنخفض التخصيب لتشغيل مفاعلاتها النووية.

وفي 19 أبريل من هذا العام، أعلن الرئيس جو بايدن أن بلاده أنتجت أول 90 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب، وبحسب الزعيم الأمريكي، تتوقع واشنطن بحلول نهاية عام 2024، تخصيب نحو طن من الوقود للمفاعلات النووية الأمريكية.

مشتريات اليورانيوم الروسي

وفي فبراير، ذكرت وزارة التجارة الأمريكية أن مشتريات اليورانيوم الروسي والعناصر المشعة الأخرى في عام 2023 تجاوزت تلك المشتريات لأكثر من عقد من الزمن.

ووفقًا لهذه البيانات، باعت روسيا ما قيمته أكثر من 1.2 مليار دولار من اليورانيوم إلى الولايات المتحدة، وهو رقم قياسي منذ عام 2009. واحتفظت روسيا بالمركز الأول من حيث الإيرادات بين الدول المصدرة لليورانيوم المخصب إلى الولايات المتحدة.

أمريكا تُصدر بيانًا عاجلاً بشأن زيادة إيران تخصيب اليورانيوم

أكد "البيت الأبيض"، أن أمريكا تشعر بقلق بالغ إزاء تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن زيادة "إيران" تخصيب اليورانيوم، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.