رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات أمام الأمم المتحدة: عضوية فلسطين «حق لا جدل فيه»

نشر
الأمصار

أكد السفير محمد أبو شهاب مندوب دولة الإمارات الدائم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال السفير محمد أبو شهاب في كلمة أمام جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة "حق لا جدل فيه".

وأضاف أن "المجموعة العربية تأسف لاستخدام الولايات المتحدة الفيتو ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني محروم من حق تقرير مصيره.

وأكد السفير محمد أبو شهاب أن استيفاء فلسطين معايير العضوية في الأمم المتحدة "راسخ".

والشهر الماضي، أخفق مجلس الأمن الدولي في منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "الفيتو".

ويتمّ قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

وتصدر التوصية عن مجلس الأمن بموجب قرار لا بدّ أن يوافق عليه 9 على الأقلّ من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط أن لا تستخدم أيّ دولة دائمة العضوية حقّ النقض (الفيتو) لوأده.

وتطرق مندوب الإمارات الدائم لدى الأمم المتحدة إلى الوضع في ظل الحرب الحالية على غزة، قائلا إن "سكان قطاع غزة يفتقرون أبسط مقومات الحياة".

وحذر السفير محمد أبو شهاب من أن اجتياح رفح ستكون له تداعيات كارثية في قطاع غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا شاملة على قطاع غزة ردا على هجوم مسلح غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل خلف نحو 1200 قتيل.

الإمارات تنفذ الإسقاط الجوي الـ43 للمساعدات الإنسانية في غزة

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية، عن تنفيذ عملية "طيور الخير" الإسقاط الجوي الـ 43 للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة.

وذكرت وزارة الدفاع الإماراتية عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) أن عملية الإسقاط شملت مشاركة طائرتي "C17" تابعتين للقوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرتي "C295" تتبعان للقوات الجوية المصرية.


وجرت عمليات الإسقاط فوق المناطق المعزولة التي يتعذر الوصول إليها شمال قطاع غزة عبر الطائرات الأربع التي حملت 69 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية، ليصل بذلك إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية "طيور الخير" إلى 2914 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية.

وبذلك يتجاوز حجم المساعدات الإغاثية التي أرسلتها دولة الإمارات إلى شمال قطاع غزة براً عبر معبر كرم أبوسالم و جواً عبر عملية طيور الخير حوالي 3284 طن من المساعدات.

وتأتي عملية "طيور الخير" ضمن إطار عملية "الفارس الشهم 3" لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.