رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا واليابان تعتزمان تطوير صاروخ جديد يعترض الأسلحة الفرط صوتية

نشر
 صاروخ يعترض الأسلحة
صاروخ يعترض الأسلحة الفرط صوتية

تعتزم « أمريكا واليابان»، إنفاق 3 مليارات دولار لتطوير صاروخ جديد لاعتراض الأسلحة التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

مجال الصواريخ

وأشار «البنتاجون»، إلى أنه من المقرر تصميم الصاروخ بحلول منتصف عام 2030، وسيكون هذا هو التطوير المشترك الثاني للبلدين في مجال الصواريخ بعد إنشاء صاروخ "إس إم -3 بلوك 2"، المصمم لاعتراض الصواريخ الباليستية.

يُذكر أن قادة البلدين كانا قد اتفقا على التطوير العسكري المشترك في أغسطس من العام الماضي.

سيتعين على الصاروخ الجديد اعتراض الرأس الحربي الفرط صوتي في الهواء، عندما ينفصل بعد الإطلاق، ومن أجل تحسين قدرات الكشف والتتبع، تقوم الولايات المتحدة بإنشاء نظام مراقبة باستخدام مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة عالية الدقة.

سيتم نشر الصاروخ الجديد على السفن الحربية الأمريكية ومدمرات قوات البحرية اليابانية المجهزة بنظام "إيجيس" المضاد للصواريخ.

أمريكا واليابان.. شراكة جديدة بين «بايدن وكيشيدا» تُركّز على مواجهة بكين وموسكو

تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بما في ذلك «اليابان»، بحشد قواتها لمواجهة التهديد الصيني المُتزايد في بحري الصين الجنوبي والشرقي وإحباط مُحاولات بكين للاستيلاء على تايوان التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، فاليابان حليف وثيق وعنصر أساسي في استراتيجية «أمريكا» تجاه الصين وكوريا الشمالية وقضايا أمنية آسيوية أخرى.

وفي هذا الصدد، أعلن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، ورئيس الوزراء الياباني «فوميو كيشيدا»، عن خطط للتعاون العسكري ومشروعات تمتد من الصواريخ إلى الهبوط على سطح القمر في تعزيز لتحالف يضع مواجهة «الصين وروسيا» في بُؤرة اهتماماته، وفي مؤتمر صحفي عُقد في «البيت الأبيض»، تبادل الزعيمان وجهات النظر حول غزة وإسرائيل وأوكرانيا وروسيا وكوريا الشمالية وغيرها من القضايا العالمية.

ونحى بايدن وكيشيدا جانبا النزاع حول عرض شركة نيبون ستيل لشراء شركة يو.إس ستيل، قائلين إن القضية ليست عاملًا محورًا في مناقشاتهما في يوم حافل بمظاهر الأبهة والاحتفال في البيت الأبيض من المقرر أن يُتوج بعشاء رسمي فخم على إيقاع ألحان الموسيقي بول سايمون.

وقال بايدن بعد نحو ساعتين من المحادثات التي ركزت على منطقة المحيطين الهندي والهادي المضطربة وتصرفات الصين "هذا هو التحديث الأكثر أهمية في تحالفنا منذ بداية تأسيسه".

العلاقات المُتوترة بين تايوان والصين

وقال كيشيدا إنهما ناقشا العلاقات المتوترة بين تايوان والصين، وتعهدا بدعم نظام دولي قائم على سيادة القانون. وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ في الآونة الأخيرة إن التدخل الخارجي لا يمكن أن يوقف "لم شمل أسر" الجزيرة مع الصين القارية، مُضيفًا "المحاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه غير مقبولة بالمرة، أينما كانت".

وتابع أن الولايات المتحدة واليابان ستواصلان الرد على مثل هذه الأفعال بما في ذلك التحديات التي تمثلها الصين.

ومضى كيشيدا يقول "فيما يتعلق بالعدوان الروسي على أوكرانيا.. أوكرانيا اليوم قد تكون شرق آسيا غدا" في تحذير من أنما يحدث في أوكرانيا قد يتكرر في أماكن أخرى.

وتعهد بايدن أيضًا بالحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة مع الصين، وقال إن التحالف الأمريكي الياباني دفاعي بطبيعته.

وتحدث بايدن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الأسبوع الماضي.

روسيا تُحذّر اليابان من تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» عبر أمريكا

أكد القائم بأعمال مدير الدائرة الآسيوية الثالثة لدى الخارجية الروسية «سيرجي جيوستكي»، أن موسكو حذرت طوكيو من عواقب تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» يابانية الصنع عبر الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.