رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق.. أمطار رعدية واستقرار في درجات الحرارة 

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، عن حالة طقس العراق في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت هطولاً للأمطار الرعدية واستقراراً بدرجات الحرارة.

وتشهد مناطق واسعة من محافظات وسط وغرب وشمال العراق، تراكم سحب رعدية ممطرة منذ ساعات الفجر، فيما من المتوقع ان تسجل هذه المحافظات ساعات من الامطار الغزيرة و"الحالوب" حتى مساء اليوم الجمعة وهو موعد انتهاء المنخفض الجوي.

وترصد صور الاقمار الصناعية تشكل حزام من السحب الركامية الرعدية الممطرة مصحوب بهطول امطار متفاوته الغزارة مع نشاط عالي للعواصف الرعدية في مناطق جنوب الانبار وغرب النجف الاشرف وكربلاء المقدسة.

والعاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين وبعض مناطق الفرات الاوسط كما تشهد مدن إربيل ودهوك وشرق الموصل هطول امطار رعدية غزيرة ومع حلول ظهر ومساء وليل اليوم تتسع رقعة الامطار لتشمل مناطق واسعة من البلاد.

ومن المتوقع ان تتركز الحالة الجوية في الاقسام الشمالية والشرقية وبعض مناطق وسط البلاد وتساقط امطار مختلفة الشدة تكون احياناً غزيرة الى غزيرة جداً ورعدية، مع فرص عالية لتساقط حبات البرد في مناطق عديدة من مناطق البلاد، حيث تستمر فرص الامطار تستمر لغاية عصر اليوم الجمعة وينتهي تأثير المنخفض الممطر.

وتختفي آثار الشمس من على العاصمة بغداد في الوقت الحالي حيث تتراكم السحب بشكل كثيف في سماء العاصمة مما حول الأجواء الى شبه مظلمة.

ومن جهة أخرى، قال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري،: "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية.

العراق يستعد لهطول أمطار غزيرة وأجواء باردة خلال الأسبوع المقبل

وفي سياق آخر، ، توقع الراصد الجوي في العراق علي الجابر الزيادي، هطول أمطار غزيرة الشدة ومع أجواء باردة في العراق خلال الأسبوع المقبل.