رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سيدة الأساطير ومائة مبدعة.. تعرف على فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

نشر
الأمصار

تستمر فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الذي يقام من 29 أبريل وحتى 5 مايو الجاري بمركز أبو ظبي الدولي للمعارض، ليحكي قصص من العالم حيث وُضعت مجسّمات أسطورية منسوجة من خيال مبدع. فالأساطير تحتمل كل الأشكال التي يمكن تخيّلها، بدون القواعد المعروفة للأشكال التي نألفها بدءاً من الإنسان وانتهاءً بمكوّنات الطبيعة.

ففي أحد مداخل معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، يوجد مجسّم "سيدة الأساطير" بثقة وتحته كُتبت عبارة “البحث عن الأسطورة”، وبينما يأخذ النص المدوّن الزائر في رحلة خيالية إذ جاء فيه "تحت سماء تهمس نجومها بحكايات الماضي، أبحر مسافر في البحر العظيم بحثاً عن سيدة الأساطير". ليتابع في مقطع آخر "كل من سعى وراء حكمتها شيء يروي العطش ويروي حدود الشواطئ لكنه يحمل الحكايات حول العالم". و"كان للمسافر بصيرة ألهمته الجواب فصرخ "القصص" مثل المياه خالدة متغيّرة عاكسة وتربطنا مثل المسافات". إنها عبارات تتناغم مع شعار المعرض "هنا تسرد قصص العالم"، والقصص موجود في مواضيع آلاف الكتب المعروضة، التي بدأ بعضها من فكرة خيالية لكنه تجسّد حكاية بين صفحات الكتاب.

وأشكال الأساطير تتغيّر وترافق بطرق عدة زوّار معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، والمشاركين فيه. فهي صور مطبوعة على بطاقات الإعلاميين والمشاركين بالمعرض، وعلى شاشات المنصات التي تقام فيها الندوات والفعاليات، مثل منصة منف، وكذلك موجودة على اللوحات الإرشادية التي تدل الزائر على الأجنحة.

هذه المجسّمات التي تثير الخيال توزّعت بأشكال مختلفة، منها "باتمان: أسطورة فارس الظلام" وأسطورة "ناسج الريح" وتحتها كُتب نصاً بعنوان "الواحة الخفية". والنص يقول "بين همسات الرمال وجد صبي طريقه إلى واحة يحرسها "ناسج الريح" الكبير الذي استقبل الصبي بسؤال "ما هو الكنز الذي حين نتشاركه يكبر؟ "أشرقت عينا الصبي وأجاب "الكتاب". نعم إنه الكتاب الذي ينادي الجمهور إلى المعرض ليقول من غير كلام لقد وجدت ما تريد، فالتنوّع اللامحدود يحاكي الجميع على اختلافهم.

يحتوي معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33، علي العديد من الكتب النادرة، ومن أبرز معروضات  الكتب، كتاب الجرومية والعوامل المئة، قواعد اللغة العربية.

يعرض هذا الكتاب في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الطبعتين الأوليين لعملين مهميين للغة العربية من المكتبة الشخصية للبير ديبي الذي كان بمثابة الترجمان الماروئي لملك فرنسا، لويس الرابع عشر.

ويتضمن كتاب الجرومية أول كتاب لقواعد اللغة العربية ينشر في هولندا، ويضم شرحا بقلم توماس ارينيوس، والاجرامية هو نص مؤثر للغاية في قواعد اللغة العربية في العصور الوسطي، ويقدم هذا الكتاب المائة عامل، وهو نص اساسي في قواعد اللغة العربية.

ويشار الي أن مصر أول دولة عربية تكون ضيف شرف معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وذلك لأهمية المنجز الثقافي الذي قدمته مصر للعالم واحتفاءً بما قدمته للثقافة العربية والعالمية، وحل نجيب محفوظ الشخصية المحورية لهذا العام.

تتميز الدورة الـ 33 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، باستحداث كتاب العام، والذي شكل عبر التاريخ علامة فارقة أثرَت الأدبين العربي والعالمي حيث سيكون "كليلة ودمنة" لابن المقفع كتاب العام ويترافق مع معرض "كليلة ودمنة إلى لافونتين" في متحف اللوفر بأبو ظبي بما يمنح صورة متكاملة عن كتاب غيّر في مفهوم الأدب في العالم.

 أطلق مركز أبوظبي لّلغة العربيّة التابع لهيئة الثقافة والسياحة كتاباً بعنوان "مئة مبدعة ومبدعة"، ضمن فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الـ33، الذي يستمر حتى 5 يوليو الجاري وذلك   انطلاقاً من الدور الذي تلعبه المرأة في مسيرة الإبداع الإنسانيّ، وتخليداً لإنجازاتها،

 وعقد المركز في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، جلسة حواريّة بعنوان "مئة مبدعة ومبدعة: كتب أدبيّة أثرت العالم"، استضافت كلٌّ من الدكتور عبد الله الغذامي الأكاديمي، والناقد الأدبي والثقافي، والدكتور خليل الشيخ، مدير إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في المركز، وأدارها طارق راشد، رئيس قسم بحوث ودراسات اللغة العربية في مركز أبوظبي للغة العربية. 

وأبدى الدكتور عبد الله الغذّامي سعادته بإصدار هذه النّسخة من الكتاب، لأنّها تسلّط الضوءّ على جوهر النّجاحات الأدبيّة النّسوية، معتبراً أنّ هذا المؤلَّف غرس تأسيسيّ، فالمركز فتح باباً أمام توثيق النجاحات والإبداعات النسوية، مشيداً بالجهود المبذولة لإصداره.