رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الأغذية العالمي يحذر من مجاعة محتملة بإقليم دارفور بالسودان

نشر
برنامج الأغذية العالمي
برنامج الأغذية العالمي

حذر برنامج الأغذية العالمي اليوم (الجمعة) من أن الوقت ينفد أمام منع حدوث مجاعة في إقليم دارفور بالسودان مع تصاعد الاشتباكات في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بما يعوق الجهود الرامية لتوصيل المساعدات الغذائية الحيوية إلى المنطقة.

وتابع البرنامج التابع للأمم المتحدة في بيان إن المدنيين في الفاشر وإقليم دارفور كله يواجهون بالفعل «مستويات مدمرة» من الجوع، إلا أن المساعدات الغذائية كانت تصل ولكن بوتيرة متقطعة «جراء القتال والعراقيل البيروقراطية التي لا تنتهي».

متى تتوقف الحرب في السودان وكيف؟ - كافيه شو
النزوح من  السودان 

وقف قوافل المساعدات

وأضاف: «غير أن التصعيد الأخير لأعمال العنف حول الفاشر أدى إلى وقف قوافل المساعدات القادمة من معبر الطينة الحدودي مع تشاد، وهو معبر إنساني جرى فتحه في الآونة الأخيرة ويمر عبر عاصمة شمال دارفور».

وأكمل خلال بيان له أنّ القيود التي تفرضها السلطات في بورتسودان بشرق السودان تمنعه من نقل المساعدات إلى دارفور من الممر الآخر الصالح للاستخدام عبر الحدود مع تشاد.

القيود المفروضة على عمليات الوصول للسودان

وتابع: «تلك القيود المفروضة على عمليات الوصول تهدد خطط برنامج الأغذية العالمي الرامية لتقديم مساعدات حيوية إلى ما يزيد على 700 ألف شخص قبل موسم الأمطار الذي تصير فيه طرق كثيرة بدارفور غير صالحة للسير».

أزمة بأبعاد هائلة".. أميركا تناشد الإمارات ودولا أخرى "وقف دعم طرفي حرب  السودان" | الحرة
الحرب في السودان 

المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي

وقال مايكل دانفورد، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة شرق أفريقيا: «الوضع مزرٍ؛ فالنّاس يلجأون إلى تناول العشب وقشور الفول السوداني. وإذا لم تصل إليهم المساعدات قريباً، فقد نشهد مجاعة وحالات وفاة على نطاق واسع في دارفور ومختلف المناطق الأخرى المتضررة من الصراع في السودان».

وشدد دانفورد في البيان على ضرورة إتاحة وصول المساعدات دون قيود وتوفير ضمانات أمنية لتوصيلها إلى الأسر «التي تكابد من أجل البقاء وسط مستويات مدمرة من العنف».

واندلعت الحرب في دولة  السودان بين الجيش و«قوات الدعم السريع» في أبريل (نيسان) من العام الماضي بعد خلافات بين الطرفين حول خطط لدمج «الدعم السريع» في القوات المسلحة، وتسببت الحرب في نزوح الملايين داخل البلاد وخارجها.