رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين موريتانيا وصندوق النقد الدولي

نشر
الأمصار

عقد وزير المالية في موريتانيا ، إسلمو ولد محمد أمبادي، اليوم الجمعة بمقر الوزارة في نواكشوط، مباحثات وفدا من صندوق النقد الدولي، برئاسة فابيانا ماتشادو، خبيرة اقتصادية بقسم سياسات الإنفاق العام بالصندوق.

وشمل اللقاء لمجالات التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة المالية الدولية، وسبل تطويره وتعزيزه خدمة للتنمية الاقتصادية في بلادنا.

جانب من المباحثات 

وجرى اللقاء بحضور الأمين العام لوزارة المالية، أديالو مامادو عبد الله، والممثلة المقيمة لصندوق النقد الدولي في موريتانيا، السيدة آنتا أنجوي.

المغرب يستأنف تصدير الخضر إلى موريتانيا بعد توقفها منذ بداية العام

يستعد المصدّرون المغاربة للعودة إلى السوق الموريتانية وذلك بعد إلغاء الزيادة في قيمة الضريبة الجمركية، ومن المرتقب أن تبدأ سلع الخضروات المغربية أن تأخذ طريقها نحو موريتانيا، كما كان ذلك معتادا قبل يناير من العام الجاري.

وذكرت صحيفة هيسبريس المغربية عن مصادر مهنية مغربية أن السلطات الموريتانية بدأت بالفعل في إزالة الزيادة في الرسوم الجمركية التي أقرتها ضد الخضروات القادمة من المغرب.

وأضافت الصحيفة أن الشاحنات المغربية توجهت، منذ صباح اليوم الأربعاء، نحو معبر الكركرات لبدء الدخول نحو السوق الموريتانية وأسواق غرب إفريقيا الأخرى.

وكانت السلطات الموريتانية قد أقرت زيادة في الرسوم المفروضة على الخضر المغربية بنسبة 171% بداية يناير الماضي، دون أن تعلن عنها بشكل رسمي؛ فيما أكد محمد سالم ولد مرزوق، وزير الخارجية الموريتاني، خلال زيارته الأخيرة للمغرب، على روابط بلاده القوية مع الرباط ستحلحل العديد من الملفات، ومنها جمركة الخضر”.

كما اكدت الصحيفة وفق مصادرها بأن اجتماع للسلطات الجمركية الموريتانية، الغى رسميا الزيادة الجمركية وانه تم رفعها عن الخضر المغربية”.

وقال محمد الزمراني، رئيس الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج، ان القرار الموريتاني صدر صباح اليوم

وأضاف الزمراني، بأن صادرات الخضر المغربية ستبدأ طريقها، كما هو معتاد، نحو السوق الموريتانية وغرب إفريقيا، مستدركا أن التصدير سيكون حسب الطلب، وأيضا مراعاة لحاجيات السوق المغربية.

واعتبر رئيس الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج أن القرار الموريتاني، الصادر اليوم، هو خطوة محمودة.