رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يقترح إنشاء مجلس مختص في مكافحة الفساد بالدول العربية

نشر
الأمصار

أعلن رئيس هيئة النزاهة العراقي، حيدر حنون، اليوم الثلاثاء، عن تقديم العراق مقترحاً لإنشاء مجلس مختص في مكافحة الفساد بالدول العربية خلال أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف العربية لمكافحة الفساد.

وقال حنون لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "كلمتنا في أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، تضمنت التأكيد على مقترح العراق بضرورة إنشاء مجلس أجهزة انفاذ القوانين المختصة بمكافحة الفساد في الدول العربية، كهيئات مكافحة الفساد وكذلك أجهزة مكافحة الفساد في مختلف تلك الدول".

واضاف أن "هذا المجلس سيوحد الرؤى وسيصنع قاعدة من العلاقات، وسيعالج العقبات، لاسيما في موضوع استرداد المتهمين والأموال وغير ذلك، وكذلك سيعزز قواعد تبادل المساعدات القانونية بين الدول العربية"، لافتا الى ان "المجلس حاليا قيد الدراسة من ناحية التمويل والإدارة في الجامعة العربية، وسيقر بعد استكمال كافة إجراءاته، وهي فكرة رحب بها الجميع".

وحول القضية الفلسطينية، أكد حنون ان "موقف جمهورية العراق ثابت تجاه القضية الفلسطينية التي لخصتها كلمة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في ملتقى القاهرة العام 2023"، موضحا ان "كلمتنا بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، تضمنت اقتباسات من كلمة رئيس الوزراء".

يشار إلى أن الاتفاقيَّة العربيَّة لمكافحة الفساد تضع تدابيراً للوقاية من الفساد واعتماد أنظمة لتعزيز الشفافية والمراجعة الدورية للتشريعات والتدابير الإدارية ذات الصلة بمنع ومكافحة الفساد، ومنع تضارب المصالح، والتركيز على التعاون في إنفاذ القوانين بين الدول الأطراف المنضمَّة للاتفاقية، وذلك من خلال تبادل المعلومات عن جرائم الفساد وإجراء التحريات وتوفير المساعدة التقنية وعقد البرامج التدريبية المشتركة.

وانطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، برئاسة دولة فلسطين.

العراق.. مجلس الخدمة: تدقيق 10 آلاف استمارة للمتقدمين بالدرجات الوظيفية

كشف مجلس الخدمة العامة الاتحادي، عن إتمامه تدقيق أكثر من 10 آلاف استمارة للمتقدمين على الدرجات الوظيفية، مشيرًا إلى مواصلة العمل في العطل وخارج أوقات الدوام لإنجاز عملية التدقيق.

 

 

وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة في المجلس علاء الفهد لوكالة الأنباء العراقية (واع) "يوجد حالياً تدقيق للبيانات خاص بالمتقدمين على الدرجات الوظيفية وهناك لجان مشكلة في مجلس الخدمة العامة الاتحادي لهذا الغرض، ولغاية الآن تم تدقيق أكثر من 10 آلاف استمارة والعمل مستمر على مدار أيام الأسبوع حتى خلال أيام العطل وخارج أوقات الدوام الرسمي من أجل إنجاز المهمة بأسرع وقت ممكن بحيث يتم إكمال عملية التدقيق بوقت  قياسي".