رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير مصري من التصعيد في رفح: سيؤثر على مفاوضات الهدنة

نشر
الأمصار

أدانت مصر، بأشد العبارات، اليوم الثلاثاء، العملية الإسرائيلية في رفح، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، اليوم الثلاثاء، "تدين جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح".

واعتبرت مصر أن "هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في غزة".

ودعت مصر، الجانب الإسرائيلي إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، والتي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة".

كما طالبت مصر "جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، بعد ليلة من القصف العنيف على رفح.

وتأتي التطورات العسكرية المتسارعة على الأرض قبل ساعات من محادثات جديدة يفترض أن تعقد في القاهرة لمحاولة إبرام اتفاق الهدنة سيشارك فيها ممثلون عن الدول الوسيطة مصر والولايات المتحدة وقطر، بالإضافة إلى وفد إسرائيلي وآخر من حركة حماس.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء "في الوقت الحالي، هناك قوات خاصة تفتّش معبر" رفح، "لدينا سيطرة عملياتية على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة"، مضيفا: "نحن نتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح".

ووزّع الجيش مقطع فيديو يظهر دخول دبابة إسرائيلية المعبر حيث زرعت علما إسرائيليا وتتقدّم في المنطقة الخالية.

في هذا الوقت، أفاد مراسلون لوكالة "فرانس برس" في مدينة رفح وشهود ومصادر أمنية فلسطينية عن سماع أصوات غارات جوية متكرّرة الليلة الماضية في أنحاء عدة من المدينة، بالإضافة إلى أصوات قصف مدفعي عنيف ومتواصل واشتباكات في المناطق الشرقية لمدينة رفح التي طلب الجيش الإسرائيلي إخلاءها من السكان أمس.

وأفاد الدفاع المدني في قطاع غزة بسقوط "العديد من القتلى" ليل الاثنين - الثلاثاء في رفح، كما أعلن المستشفى الكويتي في المدينة “وصول 11 قتيلا وعشرات الجرحى”.

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الصحة في غزة إن إسرائيل "ارتكبت 6 مجازر في القطاع المحاصر راح ضحيتها 54 قتيلا و96 مصابا خلال 24 ساعة".

وبذلك، أفادت الوزارة بارتفاع عدد ضحايا الحرب إلى 34 ألفا و789 قتيلا، والمصابون 78 ألفا و204 فلسطينيين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.