رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. النقل: دراسة لفتح 3 خطوط نقل جوي مع الرياض والشارقة وبكين

نشر
الأمصار

أكدت وزارة النقل في العراق، اليوم الثلاثاء، تطبيق خطة لإعادة تأهيل طائرات عراقية، بينها 8 يجري العمل فيها حالياً، وفيما أكدت التوجه لدعم الخطوط الجوية العراقية وجعلها من الشركات الفاعلة بالشرق الأوسط، أشارت إلى التحرك لتفعيل 3 خطوط نقل جوي مع الرياض والشارقة وبكين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " الوزارة تطبق خطة لإعادة صيانة الطائرات العاطلة من خلال التعاقد مع شركات المنشأ لشراء المحرك او صيانة المحركات او اقدام للطائرات"، لافتاً إلى "انها تشمل حالياً إعادة 8 طائرات عاطلة للخدمة خلال العام الجاري".

وأضاف، "قبل ذلك سيتم إعادة طائرة (تربل سفن) للخدمة في الخطوط الجوية العراقية منتصف الشهر الجاري وهي من الطائرات المهمة وواسعة البدن". 

وتابع من جانب آخر إن "هنالك خطة لتأهيل الخطوط الجوية العراقية لتكون إحدى الشركات الفاعلة في الشرق الأوسط او العالم من خلال العمل على رفع الحظر الأوروبي ومن خلال تنظيم العمل على مستوى الشركة العامة لإدارة المطارات وكذلك داخل الخطوط الجوية العراقية مما ينسجم مع متطلبات الأنظمة الدولية الخاصة بالطيران". 

وأشار الى، أن" الوزارة لديها دراسة تخص جدوى الخطوط التي يمكن ان تفعل مع دول الجوار والعالم وتتضمن دراسة إعادة العمل بخط بغداد – الرياض، وبغداد – الشارقة وكذلك خط بغداد – بكين خلال الفترة المقبلة".

العراق.. القضاء يصدر أمرًا ولائيًا بشأن قوائم مرشحي انتخابات الإقليم 

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، اليوم الثلاثاء، أمراً ولائياً بخصوص نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان رقم (7) لسنة 2024.

وقالت المحكمة في بيان، إن "المحكمة الاتحادية العليا هذا اليوم في الطلب المقدم من رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان/ العراق المتضمن إصدار أمر ولائي في الدعوى المرقمة (126 / اتحادية / 2024) لحين البت بالدعوى".

وأضافت أنها "قررت إيقاف تنفيذ البند (ثانياً) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق رقم (7) لسنة 2024 التي تنص على: 

ثانياً

 يتكون برلمان إقليم كردستان من (100) مقعد موزعة على الدوائر الانتخابية الآتية: - 

محافظة أربيل/ (34) مقعداً 

- محافظة السليمانية/ (38) مقعداً

- محافظة دهوك/ (25) مقعداً

- محافظة حلبچة/ (3) مقعداً/ إلى حين حسم الدعوى وذلك لتلافي ما يترتب على تنفيذه من آثار يصعب تداركها مستقبلاً".

العراق يقترح إنشاء مجلس مختص في مكافحة الفساد بالدول العربية 

أعلن رئيس هيئة النزاهة العراقي، حيدر حنون، اليوم الثلاثاء، عن تقديم العراق مقترحاً لإنشاء مجلس مختص في مكافحة الفساد بالدول العربية خلال أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف العربية لمكافحة الفساد.

وقال حنون لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "كلمتنا في أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، تضمنت التأكيد على مقترح العراق بضرورة إنشاء مجلس أجهزة انفاذ القوانين المختصة بمكافحة الفساد في الدول العربية، كهيئات مكافحة الفساد وكذلك أجهزة مكافحة الفساد في مختلف تلك الدول".

واضاف أن "هذا المجلس سيوحد الرؤى وسيصنع قاعدة من العلاقات، وسيعالج العقبات، لاسيما في موضوع استرداد المتهمين والأموال وغير ذلك، وكذلك سيعزز قواعد تبادل المساعدات القانونية بين الدول العربية"، لافتا الى ان "المجلس حاليا قيد الدراسة من ناحية التمويل والإدارة في الجامعة العربية، وسيقر بعد استكمال كافة إجراءاته، وهي فكرة رحب بها الجميع".

وحول القضية الفلسطينية، أكد حنون ان "موقف جمهورية العراق ثابت تجاه القضية الفلسطينية التي لخصتها كلمة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في ملتقى القاهرة العام 2023"، موضحا ان "كلمتنا بمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، تضمنت اقتباسات من كلمة رئيس الوزراء".