رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لروسيا لولاية خامسة

نشر
الأمصار

أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة من ست سنوات، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وفي كلمة بالمناسبة، أكد بوتين أن بلاده ستبقى منفتحة للتعامل مع كل الدول التي ترى فيها شريكا موثوقا، قائلا "نحن لا نرفض التعامل مع الدول الغربية.. إلا أن العداء الذي يمارسونه ضد ورسيا هو ما يعرقل ذلك".

واعتبر أن الحوار حول الأمن الاستراتيجي والاستقرار ممكن، ولكن ليس من منطق القوة، وإنما انطلاقا من قواعد الندية، مضيفا "سنستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب، علينا أن نكتفي ذاتيا، ونفتح مجالات جديدة أمام دولتنا كما حدث مرارا في التاريخ، الذي نتعلم من دروسه دائما".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد فاز بولاية رئاسية جديدة لست سنوات في انتخابات تنافس فيها أربعة مرشحين، بعد حصوله على نسبة 87.28 في المئة من أصوات المقترعين.

وقد تم تعيين بوتين رئيسا بالنيابة من قبل الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسين في اليوم الأخير من عام 1999، وقد فاز في جميع الانتخابات الرئاسية منذ عام 2000، باستثناء انتخابات عام 2008، حين ترشح للرئاسة رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف بينما تولى فلاديمير بوتين رئاسة الوزراء لأربع سنوات، قبل أن يعود بعدها للرئاسة في انتخابات عام 2012، وظل في منصبه حتى اليوم.

روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين شرقي أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن الجيش سيطر على بلدتين في شرقي أوكرانيا إحداهما في مقاطعة /دونيتسك/ والثانية في منطقة خاركيف.

وذكرت الوزارة في بيان، أن وحدات من قوات مجموعة المركز التابعة للقوات الروسية، سيطرت على بلدة سولوفيوفو، فيما تمكنت وحدات من قوات مجموعة الغرب، من السيطرة على بلدة كوتلياروفكا.

وأفادت بأنه تم صد 3 هجمات مضادة لمجموعات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق سينكوفكا وكراخمالنوي في مقاطعة خاركيف، وستيلماخوفكا في مقاطعة لوجانسك شرقي أوكرانيا.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس الأحد عن السيطرة على بلدة /أوتشيريتينو/ في مقاطعة /دونتسيك/، في وقت تتضارب فيه الأنباء حول نتائج المعركة ميدانيا منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في عام 2022، وحجم خسائر طرفي الأزمة إذ يدعي كل منهما تكبيد الآخر خسائر فادحة، دون التمكن من التأكد من صحة تلك المعلومات بشكل مستقل، بسبب استمرار القتال.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أيضا، اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر تعليماته لهيئة الأركان العامة، بالتحضير للتدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية. وذكرت الوزارة في بيان، أن هذا الإجراء "يأتي من أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية للرد وضمان سلامة أراضي الدولة وسيادتها".