رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة ولوقف حرب رفح.. تجتاح القارة العجوز

نشر
الأمصار

اشتعلت المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة وللمطالبة بوقف حرب الاحتلال بمدينة رفح عقب الاجتياح البري لها.

 العاصمة الهولندية

وبدأت موجة  المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة وللمطالبة بوقف حرب الاحتلال بمدينة رفح بتظاهرات واعتصامات في العاصمة الهولندية.

وذكرت الشرطة أن بعض المتظاهرين في المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة  ألقوا حجارة وألعاباً نارية على عناصرها، إلا أنه جرى الإفراج عن معظم الطلاب المحتجزين خلال فترة وجيزة.

وأقام الطلاب عدداً من الخيام في حرم جامعة «روترسايلاند» في العاصمة الهولندية، في إطار المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة، وطالبوا الجامعة بقطع جميع العلاقات مع إسرائيل احتجاجاً على الحرب في غزة.

وطالبت إدارة الجامعة والشرطة المتظاهرين بعد ذلك بمغادرة الحرم الجامعي.

وأشارت تقارير إلى أن معظم المتظاهرين وافقوا على المغادرة، لكن نحو 125 شخصاً ظلوا هناك، وجرى احتجازهم عندما تدخلت الشرطة، صباح الثلاثاء.


 جامعة أوتريخت الهولندية


كما شهدت جامعة أوتريخت الهولندية المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة، واسمها الرسمي جامعة أُترِخت الوطنية هي جامعة مقرها أُترِخت في هولندا، وهي من أقدم جامعات هولندا وواحدة من أكبر جامعات أوروبا، تأسست في 26 مارس 1636.

في سنة 2008 كان عدد طلبة جامعة أُترِخت 29082 طالبًا، وعدد العاملين وأعضاء هيئة التدريس بها 8614، منهم 570 أستاذًا. وقد منحت الجامعة سنة 2004 ما جملته 358 دكتوراه، ونشر باحثوها حوالي 7010 مقالة علمية. قدرت ميزانية الجامعة سنة 2008 بحوالي 715 مليون يورو.


تعد جامعة أُترِخت أفضل جامعة في هولندا وفقًا لكل من تصنيف التايمز للتعليم العالي لجامعات العالم لسنة 2011 وتصنيف شنغهاي لجامعات العالم لسنة 2011، وتحتل المرتبة الثامنة عشرة بين جامعات أوروبا والمرتبة 68 عالميًا في تصنيف التايمز، بينما تحتل المرتبة 12 أوروبيًا و48 عالميًا في تصنيف شنغهاي.وجامعة كيل الألمانية. 
ومدينة مودنيا الإيطالية، 
 

مدينة هلسنبوري السويدية


كما أقيمت المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة في مدينة هلسنبوري السويدية، بمشاركة أحزاب ومتضامنين سويديين وحشد من الجاليات الفلسطينية والعربية إنطلقت مظاهرة حاشدة في مدينة هلسنبوري، وافتتحت المظاهرة كما اختتمت بعرض مسرحي مؤثر قدمته نخبة من الشابات والشباب، حيث تم فيه عرض صمود الصحافيين وتصميمهم رغم معاناتهم البالغة وتضحياتهم الكبيرة، وإستشهاد الكثير منهم مع عائلاتهم على مواصلة مهنتهم في إظهار حقيقة جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الإحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين خاصة النساء والأطفال في غزة ونشرها على أوسع نطاق في العالم.

وتخلل المسيرة التي جابت شوارع رئيسية في مدينة هلسنبوري هتافات طالبت بحظر توريد السلاح لإسرائيل وفرض العقوبات عليها بعد قرارات محكمة العدل الدولية ومتابعة إثبات حقيقة جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها.

كونبهاغن الدنماركية
 


كما شهدت كونبهاغن الدنماركية المظاهرات الأوروبية إسناداً لغزة، حيث خرج متظاهرون داعمون لغزة منددين باستمرار العدوان الإسرائيلي في مدينة كوبنهاجن الدنماركية، ورفع المشاركون في المظاهرة شعارات تطالب بالحرية للشعب.

وتعد كونبهاغن  عاصمة الدنمارك وأكثر مدنها سكانًا، ومركزها الاقتصادي والسياسي والثقافي الأول، وميناؤها الرئيسي. يسكن المدينة ما يقرب من 654,000 نسمة، أما عدد سكان المنطقة الحضرية فيبلغ 1,381,005 نسمة. أسسها الفايكنغ في القرن العاشر كقرية لصيادي الأسماك، وصارت عاصمة الدنمارك بدءا من القرن الخامس عشر.

تمتد كوبنهاغن على جزيرتين متقاربتين، يقع قسمها الأكبر (الغربي) على الساحل الشرقي لجزيرة زيلاند، ويقع الجزء الأصغر المسمى كريستيان شاڤن على جزيرة أماغر، وتربط الجسور بين شطري المدينة.