رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تُؤكد بطلان الادعاءات بالتعامل غير الإنساني مع المُهاجرين

نشر
رئيس البرلمان التونسي
رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة

صرح رئيس البرلمان التونسي «إبراهيم بودربالة»، بأن تعامل الدولة التونسية مع المُهاجرين غير النظاميين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء كان «وفقًا للمواثيق الدولية وللقانون الإنساني»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

مسالة الهجرة غير النظامية

وقال «بودربالة»، في مستهل جلسة عامة عقدها البرلمان يوم الثلاثاء لمناقشة مسالة الهجرة غير النظامية، إن «المهاجرين غير النظاميين في تونس يلقون المعاملة طبق القانون وبما يليق بكرامة الإنسان».

وشدد إبراهيم بودربالة على أن كل "الإدعاءات التي وجهت للبلاد التونسية بالتعامل غير الإنساني مع المهاجرين قد ثبت عدم صحتها".

المواثيق الدولية والقانون الإنساني

وأضاف أن "هذه الظاهرة ورغم خطورتها فإن كل وظائف الدولة تتعامل معها على أساس الذود عن حمى الوطن والدفاع عن الشعب التونسي واحترام كل المواثيق الدولية والقانون الإنساني".

وأشار إلى أن "المنظمات الدولية التي تدعي أنها تحمي اللاجئين اقتصرت في ذلك على البلاغات فقط ولم تقدم أي معونة للدولة التونسية وفقا لما أكده رئيس الدولة أمس في اجتماع المجلس القومي".

وثمن رئيس البرلمان تدخلات منظمة الهلال الأحمر التونسي التي قال إنها "تقوم بدورها على الوجه الأكمل"، مذكرا بأن المؤسسات الرسمية المكلفة بأمن البلاد على استعداد تام للقيام بدورها في الذود عن حمى الوطن".

تونس وليبيا تبحثان تأمين الحدود وفتح معبر رأس جدير

بحث الرئيس التونسي «قيس سعيد» ووزير الداخلية الليبي «عماد مصطفى الطرابلسي»، في تونس تأمين الحدود بين البلدين وفتح معبر رأس جدير وملف الهجرة غير النظامية، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

إجراءات إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي

وناقش «سعيد والطرابلسي»، مسألة آفاق التعاون الأمني المشترك والبدء في إجراءات إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي أمام حركة المسافرين بين البلدين.

كما تطرقا للصعوبات والمشاكل التي تواجه سير العمل بالمنفذ الحدودي باعتباره منفذا مهما بين البلدين.

تأمين الحدود ومكافحة الجريمة

وأثنى الرئيس التونسي على الجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية الليبية في تأمين الحدود ومكافحة الجريمة، مشددا على استعداد تونس للتعاون مع الجانب الليبي لتحقيق الأمن المشترك بين البلدين.

من جهته، أكد الوزير الطرابلسي على أن الاستعدادات جارية من قبل الجانب الليبي لإعادة فتح المعبر بعد الانتهاء من صيانة وتجهيز المرافق وفق الإجراءات المتخذة من قبل السلطات الليبية للإعلان عن إعادة فتحه.

وتوقفت حركة العبور براس جدير منذ يوم 18 مايو الماضي بقرار من الحكومة الليبية.

تونس.. كواليس مُباحثات قيس سعيد مع رئيس الحكومة في قصر قرطاجة

بحث الرئيس التونسي «قيس سعيد» مع رئيس الحكومة «أحمد الحشاني» في قصر قرطاجة، مشاريع القوانين التي ستعرض على مجلس الوزراء قبل عرضها على مجلس نواب الشعب، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الجمعة.