رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأمريكي يُناقش مع نظيره الروماني أمن الجناح الشرقي للناتو

نشر
بايدن و يوهانيس
بايدن و يوهانيس

ناقش الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، مع نظيره الروماني «كلاوس يوهانيس» في واشنطن، أمن الجناح الشرقي لحلف الناتو، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض بهذا الصدد، يوم الثلاثاء، أن "الرئيس بايدن شكر رومانيا على استضافة الجنود الأمريكيين والتمسك بضمان أمن الجناح الشرقي للناتو، بما في ذلك في منطقة البحر الأسود".

وحسب البيان، أكد الجانبان كذلك تمسكهما بمواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا وبحثا التعاون في مجال أمن الطاقة.

ومن المقرر أن يلتقي يوهانيس يوم الأربعاء 8 مايو برئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون.

كما سيحصل الرئيس الروماني على جائزة القيادة المتميزة لعام 2024 من المجلس الأطلسي تقديرا "لدوره في تعزيز الشراكة العابرة للمحيط الأطلسي"، وذلك في الذكرى الـ 20 لانضمام رومانيا إلى حلف الناتو.

وجدير بالذكر أن يوهانيس أعرب في وقت سابق عن رغبته في تولي منصب الأمين العام للناتو خلفا لينس ستولتنبرغ الذي تنتهي مهامه في 1 أكتوبر المقبل، لكن واشنطن أكدت تأييدها لتعيين الهولندي مارك ريوتيه في هذا المنصب.

أمريكا.. بايدن يتعهد بمُكافحة الزيادة الهائلة في مُعاداة السامية

تعهد الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بمُكافحة الزيادة الهائلة في مُعاداة السامية، قائلاً «لا مكان لها في البلاد»، وخاصة في الجامعات التي تشهد احتجاجات مناهضة للحرب في غزة، حسبما أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، الأربعاء.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حفل "أيام الذكرى" السنوي الذي ينظمه "متحف المحرقة" في الكابيتول بواشنطن: "لقد شهدنا زيادة هائلة في معاداة السامية في أمريكا وفي جميع أنحاء العالم"، مكررا دعمه "الثابت لإسرائيل".

هجوم 7 أكتوبر

وشدد على "مسؤولية الأمريكيين في مكافحة معاداة السامية"، وربط نقده بهجوم 7 أكتوبر، حيث قال: "لقد نسي الناس بالفعل أن حماس هي التي أطلقت العنان لهذه الأهوال".

وأضاف: "في الجامعة، تمت محاصرة طلاب يهود وتعرضوا لمضايقات وهجمات ورأوا ملصقات في فصولهم الدراسية، أو سمعوا شعارات معادية للسامية تطالب بالقضاء على إسرائيل".

وأوضح بايدن الذي تعرض لانتقادات واسعة على خلفية موقفه من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات: "علينا واجب تعلم دروس التاريخ حتى لا نعرض مستقبلنا لأهوال الماضي".

الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

كما قال بايدن في إشارة إلى الاحتجاجات في الجامعات: "أتفهم أن الناس لديهم معتقدات قوية وقناعات عميقة بشأن العالم وأمريكا.. لا يوجد مكان في أي حرم جامعي أو في أي مكان في أمريكا لمعاداة السامية أو خطاب الكراهية أو التهديد بالعنف من أي نوع".

هذا وأعلن البيت الأبيض عن مبادرات تستهدف خصوصا الجامعات ومن بينها تعميم جديد من وزارة التربية والتعليم يحدد ما يشكل تمييزا معاديا للسامية، كما ستقوم وزارة الخارجية بجمع الشركات الكبيرة في مجال التكنولوجيا بهدف تحديد ومكافحة الخطاب المعادي للسامية بشكل أفضل.

بايدن يزعم: «العالم سيفقد قائده إذا غادرت أمريكا المسرح العالمي»

زعم الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، أن العالم سيفقد قائده إذا انسحبت الولايات المتحدة من المسرح العالمي، وأن ما يُصرح به «ليس مزاحًا وليس تفاخرًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.