رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الأربعاء 8 مايو 2024

نشر
الأمصار

يعاني الجنيه السوداني من انخفاض ملحوظ وغير مسبوق في قيمته أمام الدولار الأمريكي وغيره من العملات الهامة، مع شهود ارتفاعات استثنائية في أسعار العملات بالسوق الموازية.

هذا الانحدار المستمر في قيمة الجنيه له تأثيرات خطيرة، حيث أفقد القوة الشرائية للمواطنين السودانيين بشكل حاد وتسبب في تبعات سلبية واسعة النطاق.

وتعرض الاقتصاد السوداني لانكماش كبير، أدى إلى تدهور الحالة الاقتصادية نظراً لتصعيد النزاعات المسلحة بين الجيش والدعم السريع، بدأت دلائل الأزمة تظهر بوضوح منذ منتصف أبريل في عام 2023.
وقد نتج عن هذه المواجهات ارتفاع غير متوقع في قيمة الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني في السوق الموازي، إذ قفز سعر الصرف من حوالي 570 جنيهاً لكل دولار إلى ما يقارب 1600 جنيه.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه السوداني

شهد سعر الدولار ازدياداً بارزاً مقابل الجنيه في السودان منذ بداية مايو الجاري وتشير المصادر المالية، إلى أن الأسواق المالية قد شهدت نشاطاً كبيراً في التعاملات الخاصة بالعملات الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع اسعار الصرف لتصل إلى زيادة قدرها نحو 150 جنيهًا.

وشهدت الأسواق السوداء ارتفاعاً ملحوظاً في سعر الصرف أمام الجنيه السوداني، حيث وصل سعر البيع للدولار الأمريكي إلى 1600 جنيه سوداني، بينما وصل سعر الشراء إلى 1580 جنيه، هذا الارتفاع تم ملاحظته في بداية التعاملات اليوم الأربعاء.

أسعار العملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني اليوم

تشير المعلومات إلى تسجيل زيادة في أسعار العملات الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي مقارنة بالجنيه السوداني، إذ لوحظ ارتفاع قيمة الريال السعودي إلى ما يصل إلى 421.33 جنيه سوداني، وعلى ذات المنوال، زاد الدرهم الإماراتي إلى 430.51 جنيه.
وفي سياق متصل، شهد الريال القطري نمواً في قيمته ليبلغ 432.87 جنيه، بينما قفز الريال العماني إلى 4051.28 جنيه، تلك الارتفاعات المتواصلة في الأسعار تدلّ على ميل الجنيه السوداني نحو التراجع مما يُبرز العواقب السلبية الناجمة عن هذا الوضع، وخصوصاً تأثيرها على تكاليف السلع الرئيسية ومتطلبات الحياة اليومية للأفراد.

وتوحي البيانات بوجود اختلافات في قيم العملات الأجنبية مقارنة مع الجنيه السوداني، خاصة الدولار الأمريكي، مع تباين ملحوظ في أسعار الشراء والبيع لهذه العملات في المصارف الوطنية، على سبيل المثال، ارتفع سعر الدولار ليصل إلى حوالي 1250 جنيهًا في “بنك الخرطوم”، بينما زاد إلى 1260 جنيهًا في “بنك أم درمان”، وقد لوحظت أسعار مشابهة في “بنك فيصل”. هذا التباين يبرز استمرار الفارق الكبير بين أسعار الصرف في المؤسسات المصرفية وتلك المتداولة في السوق السوداء.

وأفاد خبراء الاقتصاد بأن الزيادة الطارئة في أسعار العملات الصعبة والتي حصلت في ظل النزاعات المستمرة، بدا أنها غير مبنية على أسباب منطقية، يعزى هذا إلى تراجع حاد في حجم البضائع الموردة، والذي يرجع بدوره إلى تنقل المواطنين على نطاق واسع، إذ تجاوزت أعداد المشردين الأحد عشر مليوناً، من هؤلاء، اختار البعض الرحيل والاستقرار في دول أخرى، في حين انتقل آخرون إلى مناطق متفرقة داخل الوطن، وتمثل هذه المجموعة الانتقالية نحو 80% من السكان الذين يستحوذون على الحصة الأعظم من المستهلكين للمنتجات الوافدة.

وأوضحت التقارير الاقتصادية أن جزءاً كبيراً من الموازنة الحكومية قد تم توجيهه نحو تمويل اقتناء أسلحة وتجهيزات عسكرية، إضافة إلى الإنفاق على الوقود.

ولفتت البيانات في تلك الدراسات إلى أن سياسات الحكومة قد ساهمت بشكل مؤثر في ارتفاع قيمة الدولار أمام العملة المحلية، يعود هذا إلى ميول الحكومة لشراء العملات الأجنبية بحجم هائل ومن خلال التعاملات الغير رسمية التي تتم في الأسواق.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1580.00 جنيها  
الريال السعودي 421.33 جنيها  
الدرهم الإماراتي 430.51 جنيها 
اليورو 1698.92 جنيها
الجنيه الإسترليني 1975 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 32.98 جنيها | متباين السعر الرسمي = 19.608 
الدينار البحريني 4157.89 جنيها
الريال القطري 432.87 جنيها
الريال العماني  4051.28 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1580.00 جنيه للشراء - 1600 جنيه للبيع.
- الريال السعودي 421.33 جنيه للشراء - 426.66 حنيه للبيع.