رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هل تحول النيجر الحرب بين روسيا والولايات المتحدة إلى مواجهات مباشرة ؟

نشر
الأمصار

ألغى المجلس العسكري  الحاكم في النيجر، اتفاق التعاون العسكري الذي يربط البلد الواقع في غرب أفريقيا، مع الولايات المتحدة، في خطوة من شأنها التأثير على الجهود الدولية لمحاربة التطرف والإرهاب، برأي مختصين.

جاء القرار بعد ساعات من زيارة وفد أميركي إلى نيامي عاصمة النيجر، بقيادة مساعدة وزير الخارجية الأميركي مولي في، إذ جرت مباحثات مع عدد من المسؤولين لثلاثة أيام، دون أن يتمكن الوفد من مقابلة قائد المجلس العسكري عبد الرحمن تياني، وفق فرانس برس.

اتهام الوفد الأمريكي للمجلس العسكري في النيجر 

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فإن المتحدث باسم حكومة النيجر، أمادو عبر الرحمن، قال "إن الوفد الأمريكي اتهم المجلس العسكري زوراً بتوقيع اتفاق سري مع إيران، كما أعرب عن استيائه من علاقة النيجر الأمنية مع روسيا".

مسؤول أمريكي: قوات روسية تدخل قاعدة تتمركز فيها قوات أمريكية في النيجر |  رأي اليوم

وأضاف أن حكومة النيجر "تدين بشدة الموقف المصحوب بالتهديد بالانتقام من جانب رئيس الوفد الأميركي تجاه الحكومة والشعب النيجري".

القولت الروسية تدخل القواعد العسكرية الأميركية في النيجر

أفاد مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) رويترز بأن أفرادا من الجيش الروسي دخلوا قاعدة جوية في النيجر تستضيف قوات أمريكية، في خطوة تأتي في أعقاب قرار المجلس العسكري بنيامي طرد القوات الأمريكية من البلاد. وتضع هذه الخطوة التي اتخذها الجيش الروسي الجنود الأمريكيين والروس على مسافة قريبة للغاية من بعضهم البعض في وقت يتزايد فيه التنافس العسكري والدبلوماسي بين البلدين بسبب الصراع في أوكرانيا.

قاعدة جوية بنيامي

دخل أفراد من القوات الروسية المتواجدة في النيجر قاعدة جوية بنيامي تأوي جنودا من الجيش الأمريكي، وفق ما أفاد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

ويأتي ذلك إثر طلب ضباط الجيش الذين يحكمون الدولة الواقعة في غرب أفريقيا من الولايات المتحدة سحب قرابة ألف فرد عسكري من البلاد التي كانت حتى انقلاب العام الماضي شريكا رئيسيا في حرب واشنطن على متمردين قتلوا الآلاف وشردوا ملايين آخرين.

النيجر: أفراد من الجيش الروسي يدخلون قاعدة جوية تستضيف قوات أمريكية بنيامي

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير، طلب عدم نشر اسمه، إن القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأمريكية وإنما تستخدم مكانا منفصلا في القاعدة الجوية 101 المجاورة لمطار ديوري حماني الدولي في نيامي عاصمة النيجر.

هذا، وتضع هذه الخطوة التي اتخذها الجيش الروسي الجنود الأمريكيين والروس على مسافة قريبة للغاية من بعضهم البعض في وقت يتزايد فيه التنافس العسكري والدبلوماسي بين البلدين بسبب الصراع في أوكرانيا. كما تثير الخطوة أيضا تساؤلات حول مصير المنشآت الأمريكية في البلاد بعد الانسحاب.

أمريكا وروسيا وجها لوجه في النيجر.. ماذا يحدث في القاعدة 101؟ | القاهرة  الاخبارية

وأوضح المسؤول أن "(الوضع) ليس جيدا، لكن يمكن إدارته على المدى القصير".

وردا على سؤال حول ما أوردته رويترز، قلل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن من أي خطر على القوات الأمريكية أو إمكانية اقتراب القوات الروسية من المعدات العسكرية الأمريكية.

وقال أوستن في مؤتمر صحفي في هونولولو "الروس موجودون في مجمع منفصل ولا يمكنهم الوصول إلى القوات الأمريكية أو معداتنا".

وأضاف "دائما ما أركز على سلامة قواتنا وحمايتهم... لكن في الوقت الحالي، لا أرى مشكلة كبيرة هنا فيما يتعلق بحماية قواتنا".

ومن جهتها، لم ترد سفارتا النيجر وروسيا في واشنطن بعد على طلب للتعليق.