رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية ترحب باعتماد الجمعية العامة قرارًا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

نشر
الجامعة العربية
الجامعة العربية

رحبت الجامعة العربية بالقرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة، بأغلبية ساحقة والذي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بشكل إيجابي في عضوية فلسطين، وينص على أن الفلسطينيين لديهم الأهلية الكاملة والأحقية لينالوا العضوية في المنظمة الأممية.

ونقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة، جمال رشدي، اليوم السبت، عن أبو الغيط قوله: إن "التصويت الكاسح لصالح القرار يُشير بوضوح لبوصلة الإرادة العالمية ولاتجاه الرأي العام الدولي، وأن الصوت القادم من الجمعية العامة كان عالياً وواضحاً بحيث يصعب على أي طرف أن يصم آذانه عنه أو يتغافل عن دلالته".

وشدد أبو الغيط على أن الدول المقتنعة بحل الدولتين عليها تسريع الخُطى لتحويل هذه الرؤية إلى واقع، وأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ونيلها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة تُمثل خطوات مهمة على هذا الطريق لأنها تضع فلسطين في المكانة التي تستحقها وتعكس واقع أهليتها للحصول على دولة مستقلة، كما تُرسل للفلسطينيين الرسالة الصحيحة في وقت يتعرضون فيه لمأساة متكاملة الأركان ويشعرون بأن العالم عاجز عن وقف المذبحة التي تُرتكب بحقهم.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن رد الفعل المتعجرف لممثلي إسرائيل على هذا الصوت الكاسح الذي عبرت عنه الجمعية العامة يعكس حقيقة موقف دولة الاحتلال من قواعد النظام الدولي، ونظرتها للمنظمة.

وأوضح أهمية استمرار الضغوط الدبلوماسية لإحراج الأطراف التي ما زالت توفر الغطاء السياسي لإسرائيل داخل المنظمة الأممية، خصوصا في مجلس الأمن.

الكويت: نرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعادة النظر بعضوية فلسطين

وبدورها، أعربت دولة الكويت، عن ترحيبها بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي مجلس الأمن الدولي لإعادة النظر وبشكلٍ إيجابي فيما يتعلق بعضوية دولة فلسطين الكاملة في المنظمة الأممية.

وشددت وزارة الخارجية الكويتية - في بيان- على موقف دولة الكويت الداعي إلى ضرورة تبني مجلس الأمن قرارا من شأنه منح دولة فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وطالبت المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياته القانونية والتاريخية؛ من أجل تحقيق حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، وحماية الشعب الفلسطيني والحفاظ على مقدراته ومكتسباته وحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.