رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة: 143 صحفيًا قتلوا منذ 7 أكتوبر

نشر
الأمصار

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن عدد الصحفيين الذين قتلوا منذ السابع من أكتوبر ارتفع إلى 143، بعد وفاة المصور الصحفي بهاء عكاشة ليلاً.

وأضاف المكتب الإعلامي إن عكاشة كان يعمل في قناة الأقصى، وقُتل عندما تعرض منزل عائلته في مخيم جباليا للقصف في غارة جوية.

ووفقا لتقرير نشرته سي إن إن لقد كانت هذه الفترة هي الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ عام 1992، عندما بدأت لجنة حماية الصحفيين في جمع البيانات. 

وقد سجلت مقتل ما لا يقل عن 97 صحفياً وعاملاً إعلامياً في غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول، 92 منهم فلسطينيين.

وفي وقت سابق، حثت فرنسا، إسرائيل، على وقف عمليتها العسكرية في رفح "بلا تأخير" لكونها تهدد بـ"وضع كارثي" لسكان قطاع غزة، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان على منصة إكس.

وقالت الوزارة "ندعو السلطات الإسرائيلية إلى وقف هذه العملية العسكرية بلا تأخير، والعودة إلى مسار المفاوضات، فهو السبيل الوحيد الممكن" من أجل الدفع باتجاه "إطلاق سراح الرهائن فورا والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار".

جنوب أفريقيا تطالب "العدل الدولية" بإجراءات ضد إسرائيل بقضية الإبادة الجماعية

قدمت جنوب أفريقيا طلبًا عاجلًا لاتخاذ إجراءات إضافية في قضية الإبادة الجماعية  التي رفعتها محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل.

وأضافت أن "الوضع الناجم عن الهجوم الإسرائيلي على رفح، والخطر البالغ الذي يشكله على الإمدادات الإنسانية والخدمات الأساسية في غزة، وعلى بقاء النظام الطبي الفلسطيني، وعلى بقاء الفلسطينيين في غزة ذاته باعتبارهم مصدرًا للرزق". 

وجاء في بيان المحكمة نقلًا عن طلب جنوب أفريقيا: "إن هذا لا يشكل تصعيدًا للوضع السائد فحسب، بل يؤدي إلى ظهور حقائق جديدة تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه لحقوق الشعب الفلسطيني في غزة".

وفي 28 مارس، أصدرت محكمة العدل الدولية إجراءات مؤقتة إضافية ضد إسرائيل في ضوء المجاعة "المستوطنة" في غزة، وجاء ذلك بعد الحكم الأصلي الذي أصدرته المحكمة في يناير والذي أمر إسرائيل "باتخاذ جميع التدابير" لمنع الإبادة الجماعية بعد أن اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بانتهاك القوانين الدولية المتعلقة بالإبادة الجماعية في حربها في القطاع.

جنوب أفريقيا تدعو أطراف السلام بجنوب السودان للتوافق

طالب رئيس جنوب أفريقيا في ختام زيارته إلى جنوب السودان، أطراف اتفاقية تسوية النزاع المنشطة لعام 2018، إلى الحوار وإيجاد توافق في الآراء بشأن القضايا العالقة قبل نهاية الفترة الانتقالية في ديسمبر.