رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في تونس اليوم الأحد 12 مايو 2024

نشر
الأمصار

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، عن توقعات حالة الطقس حيث يتميز طقس اليوم الأحد 12 مايو 2024، بسحب عابرة على كامل تونس ثم تتكاثف أثناء الليل بالشمال والمناطق الغربية.

وتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، الحرارة في ارتفاع طفيف، حيث تتراوح القصوى بين 24 و29 درجة بالمناطق السّاحلية وبالمرتفعات وبين 30 و34 درجة ببقية المناطق.

وأوضح المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن البحر قليل الاضطراب فمضطرب، والريح من القطاع الشرقي بالشمال ومن القطاع الجنوبي بالوسط والجنوب قوية نسبيا قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة ببقية الجهات.

تونس.. الشرطة تُلقي القبض على محامية بسبب تصريحات اعتُبرت مُسيئة للدولة

ألقت «الشرطة التونسية»، القبض على المحامية «سنية الدهماني»، بسبب تصريحات اعتُبرت مُسيئة للبلاد والدولة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأحد.

القبض على سنية الدهماني

وذكر الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، أنه تم تنفيذ بطاقة الجلب الصادرة عن قاضي التحقيق الأول بابتدائية تونس ضد سنية الدهماني.

ونقلت وكالة "تونس إفريقيا للأنباء" عن زيتونة أنه "يهم النيابة العمومية أن توضح بأن الأمنيين المكلفين بتنفيذ بطاقة الجلب تولوا تطبيقها احتراما لمضمونها وانفاذها على أرض الواقع لحسن تطبيق القانون ونجاعة الأبحاث الجارية"، مؤكدا في الٱن نفسه على "احترام كافة الاجراءات القانونية".

ولفت زيتونة إلى أن التتبعات المثارة ضد الدهماني والتي قال إنها كانت بـ"حالة فرار لا علاقة لها بممارستها لمهنة المحاماة".

من جهة أخرى أوضح زيتونة أن الصحفيين برهان بسيس ومراد الزغيدي هما بصدد التحقيق حاليا لدى إحدى الفرق الوطنية تحت إشراف النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس مؤكدا انه سيتم الإعلام بمٱلات الأبحاث والمستجدات في شأنهما لاحقا.

تونس تُؤكد بطلان الادعاءات بالتعامل غير الإنساني مع المُهاجرين

صرح رئيس البرلمان التونسي «إبراهيم بودربالة»، بأن تعامل الدولة التونسية مع المُهاجرين غير النظاميين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء كان «وفقًا للمواثيق الدولية وللقانون الإنساني»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الأربعاء.

مسالة الهجرة غير النظامية

وقال «بودربالة»، في مستهل جلسة عامة عقدها البرلمان يوم الثلاثاء لمناقشة مسالة الهجرة غير النظامية، إن «المهاجرين غير النظاميين في تونس يلقون المعاملة طبق القانون وبما يليق بكرامة الإنسان».

وشدد إبراهيم بودربالة على أن كل "الإدعاءات التي وجهت للبلاد التونسية بالتعامل غير الإنساني مع المهاجرين قد ثبت عدم صحتها".

المواثيق الدولية والقانون الإنساني

وأضاف أن "هذه الظاهرة ورغم خطورتها فإن كل وظائف الدولة تتعامل معها على أساس الذود عن حمى الوطن والدفاع عن الشعب التونسي واحترام كل المواثيق الدولية والقانون الإنساني".

وأشار إلى أن "المنظمات الدولية التي تدعي أنها تحمي اللاجئين اقتصرت في ذلك على البلاغات فقط ولم تقدم أي معونة للدولة التونسية وفقا لما أكده رئيس الدولة أمس في اجتماع المجلس القومي".

وثمن رئيس البرلمان تدخلات منظمة الهلال الأحمر التونسي التي قال إنها "تقوم بدورها على الوجه الأكمل"، مذكرا بأن المؤسسات الرسمية المكلفة بأمن البلاد على استعداد تام للقيام بدورها في الذود عن حمى الوطن".