رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"قطر للطاقة" تستحوذ على 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية

نشر
الأمصار

 وقعت شركة قطر للطاقة وشركة إكسون موبيل اتفاقية تستحوذ بموجبها الأولى على حصة تبلغ 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية؛ وفق بيان، اليوم الأحد.


وبموجب بنود الاتفاقية، التي ستخضع للموافقات الحكومية الرسمية المعتادة، ستحصل "قطر للطاقة" على حصة تبلغ 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة"، و"مصري" البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل (المشغّل) على الحصة المتبقية والبالغة 60%.

وقال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتد​ب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي".

وأضاف: "نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات المصرية وشركاءنا على دعمهم وتعاونهم القيّمين".


يذكر أنه قد تم منح منطقتي القاهرة ومصري الاستكشافيتين لشركة إكسون موبيل في يناير/كانون الثاني 2023، وتبلغ مساحة المنطقتين حوالي 11,400 كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين 2,000 إلى 3,000 متر.

وفي وقت سابق، وقعت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات" اتفاقيات مع شركة قطر للطاقة؛ لتأجير وتشغيل 25 ناقلة غاز طبيعي مسال من الحجم التقليدي كجزء من برنامج الأخيرة لتوسيع أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

ووفق بيان لبورصة قطر، اليوم الأحد، فقد وقع الاتفاقيات كل من سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وعبدالله السليطي الرئيس التنفيذي لشركة "ناقلات" خلال حفل توقيع خاص أقيم اليوم الأحد.

وقال وزير الطاقة القطري:" تأتي هذه الاتفاقية لتؤكد ثقتنا الراسخة في ناقلات - هذه الشركة القطرية الرائدة في مجال شحن الغاز الطبيعي المسال، وهذا هو دليل على قدرات شركة ناقلات ذات المستوى العالمي، وكذلك على المساهمات الكبيرة التي تقدمها الشركات القطرية المدرجة دعماً للاقتصاد الوطني لبلادنا".

بدوره كشف الرئيس التنفيذي لـ"ناقلات": "نحن فخورون بهذه الشراكة مع قطر للطاقة والتي نطمح من خلالها إلى تقديم قيمة مضافة في سوق نقل الغاز الطبيعي المسال كأحد الشركاء الفاعلين في تلبية متطلبات مشاريع توسعة حقل الشمال لإنتاج الغاز الطبيعي المسال. نحن ملتزمون تماماً بتبني أحدث التقنيات والخبرات لضمان نقل أكثر أماناً وكفاءة وموثوقية للغاز الطبيعي المسال من قطر إلى العالم."