رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. مادة كحولية تتسبب في 4 وفيات و7 حالات تسمم

نشر
إسعاف تونس
إسعاف تونس

استقبل المستشفى «الجهوي الصادق المقدم»، في جزيرة جربة التونسية، يومي السبت والأحد، 7 مرضى يُشتبه بتناولهم مادة «القوارص»، وهي محلول غير صالح للاستهلاك البشري، توفي منهم 4، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

مادة القوارص

وتعتبر مادة القوارص محلوللا يحتوي على نسبة من الكحول ويستخدم عادة بعد حلاقة الشعر للتعقيم ومنع العدوى الفطرية بنسب معينة.

ووفقًا للمشفى فقد تمّ تسجيل أربع وفيات من بين الحالات السبع، بينها 3 وفيات وقعت أمس السبت وحالة وفاة رابعة ظهر اليوم الأحد.

وأوضح الناطق الرسمي بالمحكمة الابتدائية بمدنين أنّ الثلاثة أشخاص الآخرين يتواجدون بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة، اثنان منهما حالتهما مستقرة والثالث في قسم العناية المركزة.

وتمّ الاحتفاظ بشخص كان قد زودهم بمادة "القوارص"، كما تم الاحتفاظ بكمية من هذه المادة لعرضها على الاختبار للتثبت من احتمال خلطها بمادة أخرى سامة، حسب الناطق الرسمي بالمحكمة الابتدائية بمدنين.

تونس.. الشرطة تُلقي القبض على محامية بسبب تصريحات اعتُبرت مُسيئة للدولة

ألقت «الشرطة التونسية»، القبض على المحامية «سنية الدهماني»، بسبب تصريحات اعتُبرت مُسيئة للبلاد والدولة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الأحد.

القبض على سنية الدهماني

وذكر الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، أنه تم تنفيذ بطاقة الجلب الصادرة عن قاضي التحقيق الأول بابتدائية تونس ضد سنية الدهماني.

ونقلت وكالة "تونس إفريقيا للأنباء" عن زيتونة أنه "يهم النيابة العمومية أن توضح بأن الأمنيين المكلفين بتنفيذ بطاقة الجلب تولوا تطبيقها احتراما لمضمونها وانفاذها على أرض الواقع لحسن تطبيق القانون ونجاعة الأبحاث الجارية"، مؤكدا في الٱن نفسه على "احترام كافة الاجراءات القانونية".

ولفت زيتونة إلى أن التتبعات المثارة ضد الدهماني والتي قال إنها كانت بـ"حالة فرار لا علاقة لها بممارستها لمهنة المحاماة".

من جهة أخرى أوضح زيتونة أن الصحفيين برهان بسيس ومراد الزغيدي هما بصدد التحقيق حاليا لدى إحدى الفرق الوطنية تحت إشراف النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس مؤكدا انه سيتم الإعلام بمٱلات الأبحاث والمستجدات في شأنهما لاحقا.

تونس تُؤكد بطلان الادعاءات بالتعامل غير الإنساني مع المُهاجرين

صرح رئيس البرلمان التونسي «إبراهيم بودربالة»، بأن تعامل الدولة التونسية مع المُهاجرين غير النظاميين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء كان «وفقًا للمواثيق الدولية وللقانون الإنساني»، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الأربعاء.