رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. هذه القطاعات أنعشت بورصة الدار البيضاء

نشر
بورصة المغرب
بورصة المغرب

شهد المؤشر الرئيسي لبورصة الدار البيضاء في المغرب، تحسنا لـ"مازي"، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو 2024.

وحسب المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 0,7 في المائة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 8 مايو 2024، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 11 في المائة.

هذا التطور الإيجابي جاء بفضل ارتفاع مؤشرات قطاعات "البنوك" و"شركات التوظيف العقاري" و"الكهرباء" بنسب 1,9 في المائة، و1,5 في المائة، و10,8 في المائة على التوالي.

لكن مقابل ذلك، سجلت مؤشر قطاع "الإنعاش العقاري" انخفاضا بنسبة 4.9 في المائة، بينما تراجع مؤشر قطاع "البناء ومواد البناء" ب0,5 في المائة.

بالنسبة للحجم الأسبوعي للمبادلات فبلغ 926,7 مليون درهم، مقابل 1 مليار درهم قبل أسبوع، والتي تم تحقيقها أساسا في سوق الأسهم.

المغرب يتصدر الوجهات الخارجية للمسافرين المغادرين من فرنسا

تصدر المغرب الوجهات الخارجية التي سجلت أكبر عدد من المسافرين المغادرين من فرنسا خلال شهر أبريل، بحسب آخر مقياس أنجزه المتخصص في تذاكر الطيران "ميسترفلاي" لحساب "ليكو توريستيك".

وأوضح المصدر أنه في تصنيف الوجهات الخارجية الأكثر تغطية من فرنسا، حسب عدد المسافرين خلال الشهر الماضي، تفوق المغرب، مدعوما بانخفاض أسعار التذاكر بـ8% مقارنة بعام 2023، مسجلا أن المغرب تقدم بمركزين في هذا التصنيف.

وتأتي إسبانيا، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في أوروبا، في المركز الثاني، مع انخفاض أسعار التذاكر بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي، تليها تونس وإيطاليا، بحسب موقع "المغرب الاقتصادي".

وبعد ذلك تأتي البرتغال مع زيادة بنسبة 7% في أسعار التذاكر (تخسر مركزين مقارنة بعام 2023، تليها اليونان، والولايات المتحدة والسنغال، وتركيا.

وفي إطار دراستها، قامت (ميسترفلاي) بتحليل 126 ألفا و382 تذكرة محجوزة في الدرجة الاقتصادية طوال شهر أبريل/نيسان 2024.

المغرب.. طلبات دعم السكن يناهز 64 ألف والحكومة “تبشر” بقبول 90%

أعلنت المغرب، اليوم الخميس، عن تلقيها 64 ألف طلب للحصول على دعم السكن المباشر، وذلك في إطار برنامجها الهادف إلى توفير سكن ملائم للمواطنين وتعزيز القدرة الشرائية للأسر.

وأوضح مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في المغرب، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن 20% من هذه الطلبات قدمها مغاربة العالم، بينما قدمت النساء 38% منها.

وبشّر مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان في المغرب، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أصحاب الطلبات المستوفية للشروط، والذين تقدر نسبتهم بـ90% من إجمالي الطلبات، بأنهم سيحصلون على الدعم خلال الفترة القادمة، مؤكداً أن البرنامج "يسير بخطى هامة جدا" وسيتم تحقيق الأهداف المحددة له.

ويهدف البرنامج إلى دعم 110 ألف سكن خلال السنة الجارية بتكلفة إجمالية تبلغ 10 مليارات درهم.

وتقول حكومة المغرب، أن مبادرة دعم السكن المباشر تعتبر من بين البرامج الحكومية الهامة التي تهدف إلى تحسين ظروف المعيشة للمواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود، وذلك من خلال تسهيل حصولهم على سكن ملائم بأسعار مناسبة.